بطن المرأة الحامل متى يظهر؟

متى سيظهر بطنك فعلاً خلال الحمل؟

متى يظهر بطن الحامل

يترافق الحمل مع العديد من التغيرات الجسدية التي تستجد على المرأة خلال انتظارها لمولودها. ومن أبرز هذه التغيّرات نذكر بروز البطن وازدياد حجمه مع تقدّم الحمل. في السطور التالية سوف نستعرض وإياك التغيرات الجسدية الخارجية لجسد المرأة الحامل ونطّلع على الوقت الذي يظهر فيه بطن المرأة الحامل.


ظهور البطن عند الحامل

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد لا تشعر المرأة بوجود جنين في بطنها وقد لا ترى أي تغيّرات في مظهرها الخارجي، إلا إذا ازداد وزنها بسبب تناولها كميات كبيرة من الطعام، أو إذا فقدت البعض من وزنها بسبب نوبات الغثيان والقيء التي تتعرض لها.

أما ازدياد حجم البطن خلال الحمل فهو يبدأ بالظهور ابتداءً من النصف الثاني من الشهر الرابع، حيث يمكنها رؤية التغيرات في المرآة وتحسس بطنها الآخذ في التضخّم.

وبعد هذه المرحلة يصبح إيقاع الزيادة في حجم البطن عند الحامل أسرع، وذلك لأن حجم الجنين يكبر بسرعة في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، ومعه يكبر حجم الرحم ويزداد وزن الأم على وتيرة أسرع في هذه الأشهر، فيكون معدل هذه الزيادة نصف كيلو تقريباً في الأسبوع، وصولاً إلى الشهر التاسع حيث يصل بطن الأم إلى حجمه الأكبر.

هذا في الحمل العادي بطفل واحد، أما في حال الحمل بتوأم أو عدد أكبر من الأجنة، فإن بطن المرأة الحامل يبدأ بالظهور منذ الشهر الثالث، ويكون إيقاع تضخّم حجمه أسرع منه في الحمل بطفل واحد.   

عوامل مؤثرة في حجم بطن الحامل

إذا كانت المرأة من ذوات الوزن الزائد قبل الحمل، فإن ذلك من شأنه أن يزيد تلقائياً من حجم بطنها خلال الحمل، وأن يجعله يظهر في وقت أبكر من الحامل التي تتمتع بوزن صحي. وبالتالي فإن المرأة الشديدة النحافة يتأخر ظهور بطنها خلال الحمل.

إضافة إلى ذلك فإن المرأة الحامل ممكن أن تصاب بالانتفاخ مما يجعل بطنها يبدو أكبر من حجمه الطبيعي، إضافة إلى زيادة كمية السائل الأمينوسي حول الجنين الذي يمنح المزيد رمن الحجم للبطن، كما أن الإنفصال المبكر للمشيمة من شأنه أن يجعلها تسقط إلى أسفل البطن وأن تسبب ازدياداً في حجمه.

المزيد حول صحة الحامل في ما يلي:

كيف تعالجين زيادة الأملاح خلال الحمل؟

أوجاع الحجاب الحاجز عند الحامل ليست دائماً خطيرة

هل يفيد عصير الجزر المرأة الحامل؟

‪ما رأيك ؟