بحسب عمره... هكذا تكون عمليّة تنظيف أسنان الطّفل

بحسب عمره... هكذا تكون عمليّة تنظيف أسنان الطّفل

يُساهم النّظام الغذائي المتوازن منذ فترة الحمل في تقوية أسنان الطّفل عندما يكون جنيناً في رحم أمّه، ويُستكمل هذا الأمر عندما يتناول الحليب في ما بعد لتعزيز صحّة أسنانه.

 

وعمليّة تنظيف أسنان الطّفل يجب أن تبدأ منذ ولادته ولكنّ الطريقة تختلف بحسب عمر الطّفل. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة تنظيف أسنان الطّفل يحسب عمره.

 

منذ الولادة حتّى عمر السّنة

 

في هذه السنّ، تكون طريقة تنظيف أسنان الطّفل عن طريق لفّ مربعٍ من الشاش المبلّل أو منشفةٍ مبلّلة حول الإصبع وتدليك أسنان الطّفل ولثّته بلطفٍ.

 

يُذكر أنّ هذا التنظيف يجب أن يكون يومياً ولمرّةٍ واحدة ولكن يُفضّل أن يكون بعد آخر رضعةٍ للطفل قبل نومه.

 

أمّا في حال استخدام معجون الأسنان للطّفل الذي تطّى الـ10 أشهر، فيُفضّل استخدام معجونٍ من دون الفلورايد لأنّه من الطّبيعي أن يبتلع الطفل جزءاً منه.

 

من عمر السّنة إلى 3 سنوات

 

يتمّ إدخال فرشاة الأسنان تدريجياً ضمن عمليّة تنظيف أسنان الطّفل في هذه الفترة العمريّة ويجب أن تكون الفرشاة صغيرةً وذات رأسٍ ناعم.

 

من المهمّ أيضاً التدقيق بوجود كمّيةٍ بسيطة من المعجون على الفرشاة يحتوي على نسبةٍ بسيطةٍ من الفلورايد، ويُمكن استخدامه من سنتين إلى 3 سنوات.

 

من عمر 3 إلى 6 سنوات

 

في هذا العمر، ينبغي على الطّفل البدء في الاعتماد على نفسه باستخدام فرشاة الأسنان بعد تعليمه كيفيّة تنظيف أسنانه.

 

ويُفضّل استخدام كمّيةٍ بسيطةٍ من معجون الأسنان على فرشاة أسنان الطفل، كما يُنصح باستخدام خيط الأسنان للطّفل عن طريق الأم لمنع التسوّسات الجانبيّة خصوصاً إذ كانت الأسنان ملتصقةً ببعضها من دون وجود فراغاتٍ بينها.

 

من عمر 6 إلى 12 سنة

 

هذه المرحلة العمريّة تتميّز بضرورة زيادة مسؤوليّة تنظيف الأسنان على الطّفل، حيث يُمكن للطّفل البدء في تحمّل المزيد من المسؤوليّة بنظافة أسنانه وفمه.

 

ويُمكن للطّفل في هذه الفترة العمريّة ضمان نظافة فمه الأساسيّة من تفريش أسنانه إلى استخدام خيط الأسنان، بالإضافة إلى أنّه يُمكن استخدام معجون أسنانٍ يحتوي على الفلورايد بالنسبة الطبيعيّة خلافاً عن الأعمار السابقة.

 

يبقى الأهمّ الالتزام بزيارة طبيب الأسنان بصفةٍ دوريّة للكشف الدائم على أسنان الطّفل منعاً للتسوّسات والتهاب اللثة والإصابة بمشاكل الفم والأسنان المختلفة.

 

لقراءة المزيد عن صحة أسنان الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تحمين اسنان طفلك من التسوّس؟

5 نصائح هامة جداً لحماية أسنان الرضيع... اطّلعوا عليها

كيف تعتنين بأسنان طفلك اللبنية؟

‪ما رأيك ؟