الوزن الصحي يحميك من سكري الحمل ومضاعفاته الخطيرة

الوزن الصحي يحميك من سكري الحمل ومضاعفاته الخطيرة

إذا كنت في مرحلة التخطيط للحمل، سوف ينصحك طبيبك بضرورة أن تتمتعي بوزن صحي في هذه المرحلة، أولاً لأن ذلك يعزز الخصوبة لديك، وثانياً لأن زيادة الوزن من شأنها أن تتسبب بتفاقم المضاعفات والأعراض الجانبية للحمل، كما ويمكنها أن تتسبب بإصابتك بسكري الحمل. فما هو سكري الحمل وكيف يمكنه أن يؤثر على الأم والجنين، وما علاقته الوزن الزائد؟

 

ما هو سكري الحمل؟

 

سكري الحمل هو عبارة عن عدم تحمّل الجسم لمستويات الغلوكوز أو مقاومته للأنسولين، وبالتالي ارتفاع معدّل السكر في الدم، وذلك يظهر غالباً خلال الحمل ولكنه يختفي بعد الولادة، ومع ذلك فإن نسبة عالية من النساء اللواتي يصبن بسكري الحمل يكنّ عرضة لتكرار الإصابة به عندما يحملن في المرات القادمة، وأيضاً يكن معرضات للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

 

العلاقة بين السمنة وسكري الحمل

 

السمنة هي واحدة من أهم أسباب الإصابة بسكري الحمل، هذا ما تشير إليه الدراسات الطبية، فالنساء اللواتي يحافظن على وزن صحي قبل الحمل هن أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل من اللواتي يعانين من البدانة.

 

إلى جانب الوزن الزائد، هناك عوامل أخرى مسببة لسكري الحمل، وهي التاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، الإصابة بالمرض قبل الحمل مع العلم أنه وفي الكثير من الحالات تكون الأم مصابة بالسكري من دون أن تعرف وتكتشف الأمر خلال الحمل. وإذا اجتمعت هذه الأسباب مع زيادة الوزن فإن احتمالات الإصابة بسكري الحمل تتضاعف.

 

تأثير سكري الحمل على الأم والجنين

 

سكري الحمل هو أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى المضاعفات الخطيرة الأخرى خلال الحمل مث تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم عند الأم، وهذه المشكلات الصحية ممكن أن تتسبب بالأذى بشكل جدي للأم وللجنين.

 

أما من ناحية الجنين، فإن معدل السكر المرتفع في دم الأم ينتقل إلى دمه مما يجعله يفرز كمية أكبر من الأنسولين الذي يمكن اعتباره نوعاً من أنواع هرمونات النمو. نتيجة لذلك يحدث ما يسمّى بتضخّم الجنين في الرحم أو عملقة الجنين Macrosomia التي تسبب صعوبات في الولادة مثل التمزقات في قناة الولادة وفي الرحم، مما يفرض على الطبيب إجراء الولادة القيصرية.

 

من ناحية أخرى، فإن إفراز الجسم للكمية الكبيرة من الأنسولين ممكن أن يستمر عند المولود بعد الولادة مما يسبب له انخفاض في معدّل  السكر في الدم، ومن ناحية أخرى فإن الأطفال المولودين من أمهات مصابات بسكري الحمل هم عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل أو للسمنة أو لمشاكل في النمو في المراحل الأولى من حياتهم.

 

المزيد حول أسباب ومضاعفات سكري الحمل وطرق الوقاية:

 

هذه هي أسباب سكري الحمل ومضاعفاته الخطيرة

للحامل... تجنّبي سكري الحمل بالغذاء فقط!

من المهمّ أن تعرفي كيف يؤثر سكري الحمل على حجم الجنين!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟