الجنين متى يتحرك؟ وكيف تشعرين به؟

الجنين متى يتحرك؟ وكيف تشعرين به؟

بمجرد معرفتك انك حامل للمرة الاولى، ستتساءلين كيف ينمو الجنين في بطنك ومتى ستبدأين بالشعور بحركته. وهنا يجب التفريق بين الحركة الفعليّة للجنين والحركة التي تشعر بها الأم داخل بطنها. تابعي هذا المقال من موقع صحتي للحصول على اجوبة على استفساراتك.

 

كيف تتطور حركات الجنين؟

 

يبدأ الجنين بالتحرك مابين الأسبوع السابع ومنتصف الأسبوع الثامن. ولكن هذه الحركة لا تشعر بها الام. وهي عبارة عن حركة فجائية تستمر ثانية إلى ثانيتين. فحركات الجنين تكون في البدء تلقائية وعفوية، وتتطور ليبدأ الجنين بضمّ وفرد جذعه وبعد ذلك ضمّ وفرد أطرافه وتحريك جسمه، وفمه والتثاؤب، والمص والبلع.

 

متى تشعر الام بحركة الجنين؟

 

تبدا الأم فعليا بالاحساس بحركة الجنين ما بين الأسبوع السادس عشر والعشرين تقريبا، اي منذ اواخر الشهر الرابع وحتى الشهر الخامس. وستتطور حركات طفلك تدريجياً لتقوى بما يكفي حتى تشعري بها. وستعتادين على الشعور بالركلات والضربات عندما يمدّ أطرافه. 

 

- ففي الاسبوع العشرين، يزداد نشاط طفلك تدريجياً. وستلاحظين أنه اصبح أكثر حيوية خلال النهار لأنه يقوم بالكثير من الركل والشقلبة. 

 

- وفي الاسبوع الرابع والعشرين، ستشعرين بحركة طفلك عندما يفاجأ بالاصوات.

 

- وفي الاسبوع التاسع والعشرين ستقل حركة الجنين لأن المساحة داخل الرحم أصبحت تضيف بفعل نموّه.

 

- وفي الاسبوع السادس والثلاثين، يأخذ طفلك وضعيته الأخيرة عندما يتجه الرأس إلى أسفل. وتكون الحركات الأساسية التي ستشعرين بها عبارة عن نخزات من ذراعي الطفل ورجليه، وقد تشعرين بركلات موجعة بعض الشيء في منطقة القفص الصدري.

 

- ومنذ الأسبوع السادس والثلاثين وحتى الاربعين، سيزداد حجم طفلك وتهدأ إلى حد ما حركاته. وفي هذه المرحلة، قد يكون تعلم مصّ إبهامه. فإذا أفلته من فمه، ستشعرين بحركات سريعة ونخزات حين يدير رأسه من جانب إلى آخر باحثاً عنه.

 

- وخلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل، تهدأ وتيرة حركات طفلك. وهكذا ستشعرين بركلات قوية تحت قفصك الصدري في أحد الطرفين تبعاً لوضعية الطفل. 

 

لا يوجد عدد معين من الركلات يجب أن تشعري به. ولكن من المستحسن مراقبة حركات طفلك فاذا شعرت بانها تقل يمكن استشارة الطبيب.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حركة الجنين عبر موقع صحتي:

 

تنبهي الى حركة الجنين... فهي دليل على صحته!

هل تخف حركة الجنين في الشهر الثامن أو تزيد؟

حركة الجنين... تابعيها للحفاظ على صحّة طفلك!

‪ما رأيك ؟