كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

يكون الحمل في بداياته حساسا ودقيقا، وتعتبر الاشهر الثلاثة الاولى مهمة جدا لتثبيت الحمل، ويجب على الحامل الإنتباه فيها قدر الامكان. في هذا المقال من موقع صحتي سنضيء على مراحل نمو وتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل.

 

الاسبوع الاول 

 

يحصل في الاسبوع الاول من الحمل، ان تلتقي ملايين من الحيوانات المنوية داخل قنوات فالوب، بالبويضة وعندها يحدث الاخصاب. والبويضة المخصبة تتجه الى الرحم، حيث يتم الانغراس بعد ستة ايام من التخصيب. ويبدأ جسم المرأة بانتاج بروتين الحمل الاولي وهو مثبط للمناعة مما يمنع رفض الجسم للجنين. 

في هذا الاسبوع لن تشعر الحامل بالغثيان، او والرغبة بالتقيؤ، ولكن يمكن ان تلاحظ زيادة في حرارة الجسم بعد ستة عشر يوما من حدوث الاباضة.

 

الاسبوع الثاني 

 

قد تلاحظ الحامل بعض نقاط الدم، سببها انغراس الجنين في جدار الرحم. في هذا الاسبوع  يبدأ الحبل السري بالتشكُّل، وهو يحتوي على أوعية دموية تقوم بنقل المواد الغذائية والأوكسجين للجنين. وفي هذه الفترة ايضا يتشكَّل السائل الأمنيوسي وهو عبارة عن كيس يحتوي على سائل، دوره حماية الجنين وتأمين حركته. 

 

الاسبوع الثالث 

 

يكون طفلك في هذا الاسبوع يشبه البذرة في حجمه، ويبدأ تشكُّل النخاع الشوكي للجنين، ثم يليه تشكُّل بعض الفقرات المكوِّنة للعمود الفقري، والأعصاب. عندها يكبر حجم الجنين حيث يبدأ رأس الطفل بالتشكل ويكون الشكل الدائري هو رأسه والجزء المسنن عموده الفقري. 

 

الاسبوع الرابع 

 

في هذا الاسبوع يبدو طفلك شبيها بالكائن الفضائي. وتتشكل في هذه الفترة الحنجرة، والاذن الداخلية، وعدسة العين، والايدي والكوع واصابع اليد والارجل واصابع القدم. كذلك القلب، لكن لا يمكن سماع نبضاته في هذا الشهر. وعندما ينهي الجنين ستة أسابيع من عمره يكون لديه رأس وعنق.

 

حجم الجنين في الشهر الاول

 

يصل طول الجنين مع نهاية الشهر الأول من الحمل حوالى 1.25 سم (125 ملم)، ويبلغ وزنه حوالى 28 غراما.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحمل في الشهر الاول عبر موقع صحتي:

 

ماذا ستشعرين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف يكون النمو الطبيعي للرضيع في الشهر الأول؟

كيف يتطور نمو الرضيع خلال الشهر الثاني؟

‪ما رأيك ؟