هل يصاب طفلك بالإمساك؟ تعرفي الى الموضوع عن كثب من موقع صحتي

هل يصاب طفلك بالإمساك؟ تعرفي الى الموضوع عن كثب من موقع صحتي

الإمساك حالة صحية يمر بها الكثير من الأطفال وتختلف بالأعراض بين طفل وآخر وإن كان طفلك غالباً ما يصاب بها، تعرفي الى الأسباب والعلاج للامساك عند الاطفال من خلال هذا المقال اليوم من موقع صحتي.

 

الامساك عند الاطفال وعلاجه

 

الإمساك عند الأطفال هو عدم قدرة الطفل على التبرز أو أيضاً قلة عدد مرات تبرزه الى جانب تغير طبيعة البراز ونوعيته في الكثير من الأحيان فيكون براز الطفل أكثر صلابة. ينقسم الإمساك عند الأطفال لنوعين: الإمساك المزمن والذي قد يستمر مع الطفل لعدة أشهر والإمساك الخفيف أي المؤقت والذي يصيب الطفل بسبب عادات غذائية خاطئة تتبعها الأم كنقص الألياف والسوائل من الطعام أو بسبب نقص حركة الطفل. كما ذكرنا تتنوع الأسباب التي تقف وراء الإمساك فإلى جانب نوعية الطعام قد نجد أيضاً تغيير نوعية الحليب الذي قد يكون غير ملائم للطفل، وأيضاً قد يعاني الطفل من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي أو تشوهات خلقية وقد يصاب بالإمساك نتيجة تناوله الكثير من الأدوية أو حتى قد يكون الطفل مصاباً بحساسية تجاه طعام معين.

 

أساليب الوقاية والعلاج للإمساك عن الأطفال

 

من واجب الأم أن تتابع عدد مرات التبرز التي يقوم بها الطفل في اليوم وهي لا يجب أن تقل عن ثلاث مرات وقد ترى تشققات في منطقة الشرج مع بعض بقع الدم وسيعاني الطفل من آلام مصاحبة للتبرز. أما للوقاية من الموضوع فيجب العناية بنوعية غذاء الطفل والحرص على احتوائها للألياف الصحية والسوائل والماءء ويجب الابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب الحساسية للطفل الى جانب الحرص على تشجيع الطفل على الحركة وتناول الخضار والفواكه والبعد عما يصيبه بالإمساك كالشوكولا والموز. من ناحية العلاج يمكن تحريك ساقي الطفل بهدوء بشكل دراجة للبدء بتخفيف الألم كما يمكن وضعه في حمام من الماء الدافئ وبالطبع يجب استشارة الطبيب لأي دواء قد يكون الطفل بحاجته.

 

اليكم العديد من الطرق للتخلص من الامساك عبر موقع صحتي:

 

كيف يمكن علاج الامساك الشديد بالأعشاب؟

للوقاية من الإمساك اليك هذه اللائحة من الأطعمة

كيف يمكن ان تتخلصوا من الامساك الشديد؟

‪ما رأيك ؟