الاطفال الفنلنديون ينامون في علبة... فكرة عبقرية؟

الاطفال الفنلنديون ينامون في علبة... فكرة عبقرية؟

اذا قلنا لكم الآن ان طفلاً رضيعاً ينام في علبة، ربما تعتقدون انّ الامر فيه الكثير من الحزن وربما يعبّر ذلك عن الفقر. لكن ماذا لو لم يكن هذا هو الموضوع؟ فالاطفال في فنلندا ينامون في علبة من كرتون لاسباب اخرى تكتشفونها مع موقع صحتي.

 

قصة العلبة الكرتونية

 

في العام ١٩٣٠ كان معدّل وفيات الاطفال في فنلندا ٦٥ من كل ١٠٠٠ طفل وهو رقم مرتفع جداً، وبما ان هذا الموضوع شكّل ازمة وطنية، قررت الحكومة الفنلندية ان تتدخل حفاظاً على حياة ومستقبل الاطفال في البلاد. فكانت فكرة العلبة الكرتونية العبقرية. وهذه العلبة هي مليئة بمستلزمات الاطفال لكل ام تتوقع ان تلد طفلاً. وترسل العلبة مجاناً لكل ام حامل في فنلندا منذ سنة ١٩٣٨، وقد لوحظ منذ ذلك الوقت التراجع الكبير في عدد وفيات الاطفال، حتى اصبحت فنلندا من اقل الدول في معدلات وفيات الاطفال على مستوى العالم. ولا زال المواطنون الفنلنديون يحظون بهذه الخدمة حتى اليوم بحيث يخصص لكل مولود جديد صندوق كرتوني فيها العديد من المستلزمات التي سنشرحها لكم تالياً. 

 

ما الذي يسبب وفاة الطفل الرضيع؟

 

العلبة نفسها تستخدم كمهد للطفل، ولذلك نجد ان معظم الاطفال في فنلندا ينامون في علبة كرتونية بدل المهد التقليدي وذلك لا يؤثر ابداً على صحتهم او ما شابه. كما يكون هناك فراش، غطاء فراش، غطاء داخلي، لحاف، بطانية وكيس نوم. بالاضافة الى ذلك تجد الام ثياباً للاطفال (ملابس داخلية، ملابس داخلية صوفية، طاقيات، سراويل داخلية طويلة، قفازات) مع احذية عادية وطويلة، الكل بالوان وقياسات موحدة. 

 

ليس ذلك فقط، بل هناك منشفة حمام مع طاقية، مقص للاظافر، فرشاة شعر، فرشاة اسنان، ميزان حرارة، كريم تغيير الحفاظ، قفازات الحمام، حفاض من القماش المتين ومناديل من قماش. كما هناك كتاب صور، لعبة عض للاسنان، قطع قماش مخصصة للرضاعة الطبيعية دون ان ننسى الواقيات الذكرية بما ان الام التي تولد يجب ان تبتعد عن وسائل منع الحمل الهرمونية لفترة من الوقت. 

 

فوائد العلبة الكرتونية

 

تخيّر الامهات في فنلندا بين العلبة الكرتونية المتكاملة ومبلغ ١٤٠ يورو، لكن ٩٥٪ من النساء يخترن العلبة وذلك يدل على مدى مساعدتها في التخفيف من الضغط النفسي الذي يصيب الامهات والمرتبط بالبحث عن الاغراض والمنتجات التي يحتاجها الطفل. كما ان اغراض الطفل مكلفة عادة، لهذا تساعد العلبة على التخفيف من العبء المالي، كما ان ذلك قد ساهم بشكل لافت في انخفاض نسبة وفيات الاطفال. 

 

والنقطة الاهم هي الاستراتيجية التي اتبعتها فنلندا، فلكي تصبح المرأة مؤهلة لطلب العلبة يجب ان تستشير طبيباً قبل نهاية الشهر الرابع من الحمل. وهذا ما يساعد على تأمين العناية الطبية للامهات ايضاً. 

 

اليك قواعد تغذية الطفل الرضيع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟