الأسنان الصحية ضرورية لحمل من دون مشاكل

الأسنان الصحية ضرورية لحمل من دون مشاكل

خلال فترة الحمل تطرأ على المرأة الكثير من التغيّرات الجسدية والهرمونية، كما أنها تكون عادة مشغولة كلياً بحملها، تنتظر جنينها بفارغ الصبر وتتحضر للقائه بشوق. فمن غير المستحب أن تعكر آلام الأسنان عليها لذة هذه الفترة المميزة من حياتها، كما أن مشاكل الفم والأسنان والالتهابات التي يمكن أن تصيب هذه المنطقة ممكن أن تكون مؤذية للجنين أيضاً. 

 

أهمية صحة الأسنان للحامل

 

إن الإهتمام بصحة أسنان المرأة يجب أن يبدأ قبل حصول الحمل، أي خلال فترة التخطيط للحمل. لأن صحة الأسنان هي من الأشياء التي يجب على المرأة أن تأخذها بعين الإعتبار ليكون حملها صحي ومن دون مشاكل مزعجة، ولينمو الجنين بطريقة سليمة.

 

فمشاكل الفم واللثة والأسنان من شأنها أن تتفاقم خلال الحمل، وذلك لأن التغيّرات الهرمونية التي تحصل للأم تسبب النمو السريع لبكتيريا الفم، كما وتجعل اللثة أكثر استعداداً للتفاعل مع السموم التي تتأتى من تراكم بقايا الطعام في الفم.

 

من الأعراض التي ترافق التهابات اللثة عند الحامل نذكر الإنتفاخ والنزيف والأوجاع التي من المحتمل أن تكون قوية، ومن ناحية أخرى فإن الإلتهاب ممكن أن يمتد إلى عمق اللثة ويؤدي إلى تخلخل الأسنان وفقدانها، هذا فضلاً عن رائحة الفم الكريهة والمزعجة التي تُعتبر من أعراض مشاكل الفم والأسنان.

 

والجدير بالذكر أن علاج الأسنان خلال فترة الحمل ليس سهلاً وذلك لأنها لا يمكن أن تخضع إلى التخدير أو أن تتناول المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب بشكل كبير، مما يضاعف من حجم الأعراض ويزيد الأوجاع ويصعّب الأمور عليها أكثر.

 

تأثير مشاكل الأسنان على الجنين

 

بحسب الأبحاث، إن التهابات اللثة ومشاكل الفم البكتيرية خلال الحمل يمكنها أن تؤثر على صحة الجنين، وأن تكون سبباً للولادة المبكرة أو لقلة الوزن والضعف الشديد. من ناحية أخرى، من الممكن أن تنتقل البكتيريا إلى جسم الجنين وأن تسبب له التهابات في الدم أو في الجهاز الهضمي أو التنفسي، كما أنها ممكن أن تؤثر على تكوين ونمو القلب.

 

من هنا يجب على المرأة زيارة طبيب الأسنان قبل الحمل أو خلال المرحلة الأولى منه كما أسلفنا، وذلك لحل المشاكل المتعلقة باللثة والفم ككل إذا كانت موجودة، وأيضاً من المهم جداً أن تهتم الأم بنظافة أسنانها خلال الحمل لتجنّب الإلتهابات ومخاطرها وأعراضها المزعجة.

 

إقرئي المزيد عن العناية بالأسنان:

 

لا تصدقي كل ما يقال عن الأسنان الحسّاسة!

هل تعتنون بصحّة فمكم كما يجب؟ ٣ خطوات أساسية لا تهملوها ابداً!

8 طرق منزليّة لعلاج اصفرار الأسنان... تعرّفوا عليها

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟