إكتشفي وضعيات النوم التي تشكّل خطراً على الحمل!

إكتشفي وضعيات النوم التي تشكّل خطراً على الحمل!

يعتبر النوم من اهم الأمور التي يحتاجها جسم المرأة خلال فترة الحمل وهذا أمرٌ طبيعيّ جداً يحصل بسبب أعراض التعب والإجهاد التي تعاني منها المرأة الحامل. إلّا أن نسبة كبيرة من النساء الحوامل قد لا تدركن أن بعض وضعيات النوم قد تسبّب الأذى للجنين من هنا عليهن تجنّبها واعتماد الوضعيات الصحيحة.

 

ما هي أسباب مشاكل النوم عند الحامل؟

 

يمرّ جسم المرأة خلال الحمل بسلسلة من التغيّرات البدنية والهرمونية ما يؤثّر كثيراً على عادات النوم وقد تتضمن أسباب عدم الراحة ما يلي:

-زيادة حجم البطن: خصوصاً مع تقدّم الحمل حيث تجد المرأة صعوبة في النوم على بطنها.

-ألم في الظهر: تشعر المرأة بآلام في الظهر خصوصاً أسفل الظهر أثناء الحمل جرّاء ازدياد وزن بطنها ما يمنعها من النوم على ظهرها.

-حرقة من المعدة: تعاني الحامل من مشكلة صعود محتويات المعدة والعصارة نحو المريء ما يسبّب الحرقة خصوصاً عند التمدّد.

-ضيق في التنفس: بسبب زيادة حجم الرحم الذي سيضغط على الصدر والرئتين ويصعّب التنفّس خصوصاً أثناء النوم.

-الأرق: بسبب القلق والخوف من الولادة وكثرة التفكير بالأمر ما يصعّب عليها النوم.

 

ما هي وضعيات النوم التي يجب ان تتجنّبها الحامل؟

 

النوم على الظهر

 

بعد إتمام الشهر الخامس، لا ينبغي أن تنام المرأة الحامل على ظهرها وذلك بسبب ازدياد حجم بطنها. فعندما تنام الحامل على ظهرها، تساهم بالتالي في الضغط على أمعائها ما قد يتسبب بمشاكل صحية أخرى عرقلة تدفّق الدم من القلب إلى القدمين. النوم على الظهر من شأنه أيضا أن يسبب مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض ضغط الدم، ومشاكل في الكلى وأيضا قد يؤدي إلى ظهور الدوالي، والبواسير والوذمات.

 

النوم على المعدة

 

يعتبر النوم على المعدة خطير جداً خلال فترة الحمل ذلك لأن الأمّ تلقي وزنها بكامله على طفلها ويؤدي أيضاً إلى تضرّر الرحم. كما ان النوم على المعدة قد يسبّب أيضاً بضررٍ على الثديين.

 

ما هي وضعية النوم الصحيحة خلال الحمل؟

 

إن النوم على أحد الجانبين هي الوضعية التي يُنصح بها خلال الحمل وخصوصاً على الجانب الأيسر. ففي جسم الإنسان، يقع الكبد على الجانب الأيمن من البطن، وعندما تناو المرأة الحامل على الجانب الأيسر يكون الرحم بعيداً عن الكبد.

ميزة أخرى من النوم على الجانب الأيسر هو أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية فيصل الدم بسهولة إلى القلب، الكلى، الرحم والجنين.

 

لقراءة المزيد عن نوم الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

مخدة الحامل من الوسائل التي تساعد النوم الهانئ

وضعيات نوم خاطئة جداً للحامل... تجنّبيها!

4 وضعيات نوم هي الأخطر على صحة الإنسان!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟