إحذروا هذه الإضطرابات في الجهاز الهضمي التي قد تصيب طفلكم!

إحذروا هذه الإضطرابات في الجهاز الهضمي التي قد تصيب طفلكم!

آلام البطن، الإسهال، التقيؤ، وإرتفاع درجة الحرارة ... هذه العوامل مختلفة ومتعددة إلا أن سببها واحد وهو يلّخص بإضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تصيب طفلك في كثير من الأحيان مسببة له الكثير من المتاعب والآلام. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنسلط الضوء على أبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي تصيب الطفل وكيفية التعامل معها:

 

تجمع الغازات

 

هذه الحالة شائعة جداً وهي تحدث عند الأطفال بعد تناول أطعمة ومشروبات محددة مثل الملفوف والمشروبات الغازية، أو نتيجة تناول الطعام بسرعة ما يؤدي الى ابتلاع الهواء. وإن تجمع الغازات في البطن هو حالة مزعجة، تؤدي إلى إنتفاخ البطن والآلام، وإذا كان طفلك يعاني من هذه المشكلة الصحيّة بشكل متكرر يجب إستشارة الطبيب المختص لإيجاد حلّ دائم لهذه الحالة.

 

ارتجاع حموضة المعدة

 

قد يحدث تصاعد لبعض السوائل أو الطعام إلى الحلق بشكل متكرر، ما يعني أن الطفل يعاني من مشكلة إرتجاع حموضة المعدة، وهذه الحالة تتفاقم عندما يتناول طفلك أطعمة ومشروبات محددة قبل نومه. من هنا يجب عرضه على الطبيب المختص الذي سيحدد علاجه الذي يكمن بتحديد وجباته أو وصف أدوية معينة.

 

إلتقاط بعض البكتيريا والفيروسات

 

عند تناول الأطعمة التي لم تغسل أو تطهى بشكل جيّد، قد يلتقط الطفل بعض البكتيريا والفيروسات التي تصل إلى جهاز طفلك الهضمي، ما يسبب له بعض الأعراض منها آلام البطن وارتفاع درجة الحرارة والإسهال والتقيؤ. وللتغلب على هذه المشكلة احرصي على غسل الخضروات والفواكه بشكل جيّد، مع المواظبة على غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد الانتهاء منه، وعدم مشاركة أحد في نفس الطبق.

 

الإمساك

 

قد يؤدي الإمساك إلى آلام بطنية حادة لدى الطفل، وهذه الحالة تحدث نتيجة أسباب عدة، منها تناول غذاء قليل الألياف والسوائل واستخدام أدوية معينة. وإذا تكررت هذه الحالة يجب عرض الطفل على طبيب الأطفال خصوصاً إذا إستمر الإمساك لأسبوع كامل وترافق مع أعراض أخرى، كإرتفاع درجات الحرارة أو التقيؤ أو خروج الدم مع البراز أو تغير لون البراز.

 

الإسهال

 

إذا قام طفلك بإخراج البراز الرخو جداً لأكثر من ثلاث مرات في يوم واحد، فعندها يكون مصاباً بإسهال الذي ينتج عن إلتقاط بعض البكتيريا والفيروسات، أو الحساسية ضد بعض الأطعمة أو بسبب استخدام دواء معين. من هنا نشير الى أنه يجب عرض الطفل على الطبيب تفادياً لإصابته بالجفاف الخطير.

 

التقيؤ

 

إن إصابة الطفل بالفيروسات والبكتيريا هي من أهم المسببات التي تؤدي الى التقيؤ، وفي حال تكرار ذلك من الضروري عرض الطفل على الطبيب خاصة إذا كان ذلك يترافق مع إرتفاع في درجة حرارته أو جفاف في فمه.

 

عدم تحمل اللاكتوز

 

هذا الاضطراب الهضمي يتميز بأعراض معينة، أهمها المغص وتجمع الغازات والإسهال والغثيان بعد حوالي 15 الى 30 دقيقة من تناول معظم منتجات الألبان. والمرضى في هذه الحالة لا يستطيعون هضم اللاكتوز أي سكر الحليب، وعند مواجهة هذه المضاعفات يجب عرض الطفل على الطبيب لتنظيم غذائه بهدف تجنب الإصابة بهذه الأعراض مع التأكد من أنه يحصل على المواد الغذائية التي يحتاجها.

 

تابعوا المزيد عن إضطرابات الجهاز الهضمي عبر هذه الروابط من صحتي:

 

هذا ما لا تعرفينه عن وظيفة الجهاز الهضمي!

هذا هو العلاج المناسب للقولون الهضمي والغازات

لن تصدقوا ما يسببه التوتر في معدتكم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟