أنت حامل وتعانين من ضيق التفس؟ إكتشفي الأسباب والحلول

أنت حامل وتعانين من ضيق التفس؟ إكتشفي الأسباب والحلول

يشهد جسم المرأة الكثير من التغيرات خلال فترة الحمل، من الغثيان إلى الحاجة إلى التقيؤ إلى التقلبات المزاجية وبعض الأوجاع والأوضاع غير المريحة. ولكن ماذا عن ضيق التنفّس خلال هذه رحلة الأشهر التسعة؟ وهل من الطبيعي أن تعاني منه الحامل؟

 

أسباب ضيق التنفّس خلال الحمل

 

إن قصر النفس هو من الأمور الشائعة التي تصاب بها معظم النساء الحوامل، أما أبرز أسبابه فهو التغيّر في معدلات الهرمونات في الجسم، وبالتحديد هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء عضلات الرئتين والقصيبات الهوائية، كما أنه يجعل عملية التنفس أعمق لتحصلي على كمية أكبر من الأوكسيجين لك ولجنينك، ولكن ذلك يجعل جسمك أكثر حساسية تجاه كمية ثاني أوكسيد الكاربون التي تتخلصين منها عبر الزفير، وبالتالي يجعل نفسك أقصر.

من أسباب قصر النفس خلال الحمل أيضاً نذكر الاستلقاء على الظهر، كبر حجم الجنين وضغطه على الحجاب الحاجز، وضعيته إذا كان متركزاً في أعلى البطن، أو إذا كنت تحملين أكثر من جنين واحد، أو إذا تعانين من الربو أو من فقر الدم، أو إذا كانت كمية السائل الأمينوسي المحيطة بالجنين كبيرة.

 

نصائح للتعامل مع ضيق التنفس في الحمل

 

إجلسي بطريقة مستقيمة وأسندي ظهرك وادفعي كتفيك إلى الوراء حتى تسمحي للرئتين بالتمدد واستقبال الهواء بسهولة.

خففي من نشاطك وتحركاتك، وخذي أقساطاً إضافية من اراحة والاسترخاء.

عند النوم، قومي بإضافة الوسائد التي ستساعدك على إسناد ظهرك بطريقة مريحة فاسحة المجال لرئتيك بالتنفس السليم.

إذا كنت لا تعانين من أي مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو أو غيره، من المفيد أن تمارسي اليوغا المخصصة للحوامل أو تمارين التنفّس التي ستساعد أولاً في تحسين قدرتك على التنفس وستساهم في إرخاء عضلاتك والتخفيف من توتّرك خاصة في فترة المخاض.

 

متى تلجئين إلى الطبيب؟

 

إذا كنت تعانين من الربو أو أي أمراض خاصة بالجهاز التنفسي، ولاحظت أن نوبات ضيق التنفّس قوية ويصاحبها ألم في الصدر أو صداع أو دوار أو حمى، فإن ذلك يستوجب تدخلاً طبياً سريعاً.

كما أن السعال المستمر، الشعور بقشعريرة، عدم القدرة على التفّس، سرعة النبض وخفقات القلب والازرقاق حول الشفاه وشحوب الوجه هي أيضاً من الإنذارات الخطرة التي تتطلب الانتقال إلى المستشفى للحصول على العناية الطبية بشكل فوري.

 

إقرئي عن المراحل المختلفة للحمل:

 

هذا ما يجب أن تتوقعيه في الأسبوع العاشر من الحمل!

ماذا يحدث مع الحامل والجنين في الأسبوع الـ13 من الحمل؟

في الشهر الخامس من الحمل... كرّسي إهتماماً كبيراً لغذائك!

 

 

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟