9 أعراض تشير الى بداية الحمل... تنبهي لها!

9 أعراض تشير الى بداية الحمل... تنبهي لها!

هل أنا حامل أم لا..؟ سؤال يرد إلى ذهنك كل شهر مع اقتراب موعد الطمث، إذا كنت تخططين للحمل، أو إذا لاحظت أي أعراض ممكن أن تشير إلى حدوث الحمل غير المتوقّع.

 

لا شك أن الأعراض الأولى للحمل تختلف في كل مرة، إلا أننا في هذا المقال نعدد لك عدداً من أبرز الأعراض التي بإمكانها أن تنبئك بشكل مبكر بالخبر السعيد الذي تنتظرينه بفارغ الصبر.

 

أعراض الحمل الأولى

 

تتشابه بعض الأعراض الأولى للحمل مع تلك التي تسبق الطمث ولكن مع عدد من الفوارق، وهي تكون مختلفة من ناحية الكثافة والحدة بين امرأة وأخرى، وبين الحمل والآخر. وأبرز إشارات الحمل هي كالتالي:

 

التعب والنعاس: في المرحلة الأولى من الحمل يرتفع معدل هرمون البروجستيرون في الجسم مما يجعلك تشعرين بالنعاس بشكل مستمر. ومن ناحية أخرى، ينخفض معدل السكر وضغط الدم في الجسم، لذلك يكون مستوى طاقتك منخفضاً ويرافقك الإحساس بالتعب دائماً. 

 

الغثيان والتقيؤ والدوار: بسبب ارتفاع معد هرمون الأستروجين السريع في الجسم وهو يبطئ عملية الهضم ويمكن أن يولد الإحساس بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ في أي وقت من اليوم.

 

فقدان الشهية أو الشهية الزائدة: تلاحظين خلال الفترة الأولى من الحمل أنك لا ترغبين بتناول بعض أنواع الطعام المفضلة لديك، بينما تشتهين أنواعاً أخرى لم تعتادي على تناولها. وذلك مرتبط أيضاً بالتغيرات الهرمونية التي يشهدها جسدك في هذه المرحلة.

 

تغيّرات الثديين: تلاحظين أيضاً بعض الوخز أو الألم الخفيف أو التحجّر في الثديين، ولكن ذلك يكون مختلفاً عن الفترة السابقة للطمث، ففي حال الحمل تلاحظين أيضاً أن المنطقة المحيطة بالحلمة قد أصبح لونها داكناً أكثر من العادة.

 

تقلبات المزاج: المرأة الحامل تصبح أكثر حساسية في المواقف الحزينة وقد تشعر بالتوتر والقلق وتبكي من دون أي سبب واضح، وهذا كله أيضاً مرتبط بالهرمونات.

 

الحاجة المستمرة إلى التبوّل: فسوف تضطرين في المراحل الأولى من الحمل إلى التوجه إلى الحمام لمرات عديدة خلال الليل، كما وأكثر من المعتاد خلال النهار، وهذه إحدى علامات الحمل الأكثر شيوعاً.

 

الانزعاج من بعض الروائح: تصبح حاسة الشم عند المرأة الحامل أكثر دقة وحساسية فمكن أن تنزعج من روائح الطبخ أو العطور أو غيرها.

 

تأخر الدورة الشهرية: هو العارض الأكثر وضوحاً، والذي غالباً ما يدفع بالمرأة إلى إجراء الإختبار المنزلي للحمل.

 

ظهور بعض النقاط من الدماء: قبل موعد نزول الطمث بعدة أيام، ويكون عبارة عن نزيف بسيط يدوم لعدة ساعات أو ليومين على أبعد تقدير، ولون الدماء يكون وردياً أو مائلاً إلى البني. وهذا النزيف هو نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

 

المزيد من النصائح للاهتمام بنفسك خلال الحمل:

 

3 أسئلة لا تترددي في طرحها على طبيبك خلال الحمل!

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

7 خطواتٍ كفيلة بمنع ظهور دوالي الساقين خلال الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟