5 طرق لعلاج كحة رضيعك... يمكن أن تطبقيها منزليا!

5 طرق لعلاج كحة رضيعك... يمكن أن تطبقيها منزليا!

الكحة عند الرضع قد تكون مؤلمة ومزعجة بالنسبة لطفلك. وقد تصعب تهدئتها. في الغالب تزول في غضون أسبوعين ونادراً ما تدعو للقلق. وتنتج عادة كأحد أعراض الالتهاب، أو بسبب فيروس نزلات البرد. ويمكن أن تكون بسبب الإصابة بالربو أو التهاب القصيبات الهوائية، أو الخناق. فما هي طرق علاج الكحة؟

 

أنواع الكحة

 

يمكن أن تكون الكحة جافة أو يرافقها احتقان في الصدر. الكحة الجافة أيضاً من أعراض نزلات البرد أو الأنفلونزا. وقد يصاب طفلك بنزلات البرد مرات عدّة في السنة الأولى من عمره إلى أن يقوى جهازه المناعي. وتحدث الكحة الجافة بسبب تورّم حلق طفلك ومجرى الهواء العلوي. ويمكن أن يصاحب الكحة، حمّى، ألم في الحلق، سيلان أو انسداد في الأنف، تهيّج، احمرار في العين، فقدان الشهية، وتضخم الغدد الليمفاوية.

 

طرق العلاج

 

لا تعتبر أدوية السعال ونزلات البرد التي تُعطى من دون وصفة طبية مناسبة لطفلك. يجب عدم إعطاء هذه الأدوية للأطفال قبل سنّ السادسة بسبب خطر حدوث آثار جانبية. الاّ أنّه بامكانك مساعدة رضيعك عبر الآتي:

 

- تأكّدي من حصوله على الكثير من الراحة

 

- قدّمي له رضعات إضافية سواء أكانت رضعات طبيعية أو من زجاجة الرضاعة. فهو سيحتاج إلى الكثير من السوائل لمقاومة العدوى.

 

- أعطيه الجرعة الصحيحة من المسكنات الخاصة بالأطفال الرضع، ستساعده على خفض حرارته.

 

- يساعد التنفس في البخار على تخفيف الكحة. حاولي الجلوس معه في الحمام وفتح الدش. سيساعد الهواء المشبّع بالبخار الدافئ على استرخاء شُعبه الهوائية. واحرصي على إبقائه بعيداً عن الماء الساخن.

 

- إذا كان عمر طفلك أكثر من سنة واحدة، فيمكنك محاولة إعطائه مشروباً دافئاً من العسل والحامض او من الأعشاب الطبيعيّة، لكن يستحسن عدم إعطاء الطفل قبل عمر السنة هذه المشروبات لأنه قد يتعرّض للتسمم الغذائي بسبب العسل.

 

متى عليك استشارة الطبيب؟

 

إذا كان عمر طفلك أقلّ من ثلاثة أشهر، فالأفضل أخذه إلى الطبيب كلّما شعرت انّه مريض. ولكن في حال كان أكبر من ذلك وأصيب بالكحة، فعليك اصطحابه الى الطبيب في الحالات التالية: 

 

- اذا لم تتحسّن إصابته بعد 5 أيام

- اذا أصبحت كحته أسوأ

- اذا ارتفعت حرارته فوق 38 درجة مئوية

- اذا وجد صعوبة في التنفس

- اذا كان يخرج بلغماً أو مخاطاً أخضر أو بنياً أو أصفر

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل كحة الرضيع خطيرة؟

أفضل العلاجات المنزلية نقدمها لكم لعلاج مشكلة الكحة والبلغم

تنبهي الى الاسباب التي تؤدي الى موت الرضيع بشكل مفاجئ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟