4 أعراض تشير الى سرطان الدمّ عند الأطفال... تنبّهوا لها!

4 أعراض تشير الى سرطان الدمّ عند الأطفال... تنبّهوا لها!

هل سرطان الدم عند الاطفال خطير

سرطان الدم أو اللوكيميا هو من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الأطفال، حيث يُصيب خلايا الدمّ والنسيج الذي يشكّل خلايا الدمّ مثل نخاع العظم. وتشعر الأمهات بالخوف والقلق حول صحّة أطفالهن، ويتساءلن: هل سرطان الدم عند الأطفال خطير؟ 

 

أعراض الإصابة باللوكيميا

الحقيقة أنّ سرطان الدمّ أو اللوكيميا من أخطر الأمراض الفتاكة التي تؤثّر على الطفولة، لذا من المهمّ أن يتنبّه الأهل الى أي أعراض محتملة لاحتواء المرض قبل انتشاره. ونعرض في ما يلي أبرز العلامات:


- الكدمات: إذا كانت الكدمات كبيرة مع أبسط أنواع السقوط أو ظهورها من دون أي سبب، فيمكن أن يكون هذا مؤشر على الإصابة بالسرطان.

 

- نزيف الأنف: إذا لاحظتم أن طفلكم يعاني من نزيف في الأنف بشكل مستمرّ مع عدم وجود أسباب واضحة مثل إصابته بضربة شمس أو ضربة بالأنف، فيمكن أن تكون علامة على إصابته بمرض السرطان. وذلك لأنّ الشعيرات الدمويّة في الأنف تُصبح أضعف وتميل إلى الإنفجار بسهولة.

 

- آلام المعدة: يُعاني العديد من الأطفال من آلام شديدة في المعدة بسبب عسر الهضم، لكن إذا لاحظتم أن طفلكم يعاني من آلام حادّة من دون وجود عسر هضم أو أي سبب آخر، فقد يكون ذلك بسبب مرض سرطان الدم الذي يؤثّر على أنسجة المعدة.

 

 - فقدان الشهية: قد يكون مؤشر يستحقّ الإهتمام إذا زاد عن حدّه، فهو من أعراض الإصابة بالمرض، حيث تبدأ الخلايا المدمّرة في التراكم بالمعدة وبالطحال. الأمر الذي يحدّ من إفراز الأمعاء للعصائر الهضميّة، ما يترتّب عليه عدم شعور الطفل بالجوع.

 

نشير إلى أن معدلات الشفاء عند الأطفال أعلى بكثير من معظم أنواع السرطانات عند البالغين، فقد إرتفع معدّل البقاء على قيد الحياة لسرطان الأطفال بأكثر من الضعف منذ الستينيات. وفي المتوسّط، يُمكن الآن الشفاء بنسبة 82٪ أي أكثر من 8 من كلّ 10 مصابين. وللأسف ما زال سبب الإصابة بسرطان الأطفال غير معروف ويتمّ إجراء الأبحاث لتحديد الأسباب بدقّة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.comواحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.
 
تابعي المزيد من المواضيع حول صحّة طفلك عبر موقع صحتي:

‪ما رأيك ؟