3 طرق طبيعية لمنع الحمل... تعرّفي عليها

3 طرق طبيعية لمنع الحمل... تعرّفي عليها

تتعدد الطرق التي باتت اليوم مستعملة في منع الحمل وتحديد النسل، ومنها الوسائل النهائية التي لا عودة عنها مثل عمليات التعقيم عند الرجال أو ربط قناة فالوب عند النساء، والوسائل المؤقتة لمنع الحمل مثل استعمال حبوب منع الحمل أو اللولب أو حقن منع الحمل أو الواقي الذكري أو غيرها، والتوقف عن استعمال هذه الوسائل يتيح للزوجين الإنجاب مجدداً متى أرادوا. ولكن ماذا إذا لم يشأ الزوجان استعمال أي من هذه الطرق لتحديد النسل، هل يمكنهم التحكّم بالحمل والإنجاب بطرق طبيعية؟

 

الطرق الطبيعية لمنع الحمل

 

بعض الأزواج لا يقبلون على استعمال وسائل منع الحمل التي ذكرناها سابقاً بل يفضلون الوسائل الطبيعية التي لا تدخل فيها أي مواد كيميائية وأي هرمونات. مع العلم أن نتائج هذه الوسائل ليست مضمونة 100%، إلا أنها لا تسبب أي نوع من المضاعفات على صحة المرأة أو الرجل. وأبرز هذه الوسائل الطبيعية هي:

 

الرضاعة الطبيعية: إن ممارسة الرضاعة الطبيعية بشكل منتظم ومستمر، أي تغذية الطفل الرضيع حصرياً من خلال حليب الأم هي من الوسائل التي تساعد على منع الحمل، لأن هرمون الحليب "البرولاكتين" الذي ينتجه الجسم خلال الرضاعة الطبيعية من شأنه أن يوقف عملية التبويض مؤقتاً، وذلك يمنع حصول الحمل بشكل طبيعي.

 

ولكن على المرأة أن تعرف أن هذه الوسيلة ليست مضمونة، خاصة إذا قلّ عدد المرات التي يرضع فيها الجنين مما يقلل كمية البرولاكتين في الجسم، لذلك إذا أرادت المرأة أن تعتمد على هذه الطريقة، عليها أن تستعمل آلة سحب الحليب في الفترة التي لا يرضع فيها المولود لتحافظ على المعدل العالي للبرولاكتين وتمنع حدوث الإباضة.  

 

القذف الخارجي: وتعتمد هذه الوسيلة على قذف السائل المنوي خارج المهبل. ولكنها أيضاً من الوسائل غير المضمونة كثيراً لأنها تتطلب الكثير من السيطرة على النفس من قبل الزوج، كما أن السائل المنوي الذي يدخل إلى المهبل قبل القذف من الممكن أن يحتوي على حيوانات منوية، وبالتالي ممكن أن يحدث الحمل.

 

الفترة الآمنة: أي الإمتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة في فترة التبويض، أي من اليوم العاشر حتى اليوم السادس عشر بعد الطمث. هذه الوسيلة هي فعالة إذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة منتظمة جداً.

 

ولكن في بعض الحالات يمكن أن تحصل الإباضة قبل أو بعد الوقت المحدد لها لأسباب عديدة مثل تناول بعض أنواع الأدوية، القلق والتوتّر، التعب، أو أي سبب آخر. في هذه الحالة من الممكن أن لا تكون هذه الوسيلة فعالة وأن يحدث الحمل عن غير قصد.  

 

المزيد حول وسائل منع الحمل في ما يلي:

 

ما هي وسائل منع الحمل الطارئة؟ وفي أيّ حالاتٍ تُستعمل؟

كيف يُمكن للأمّ أن تتجنّب الحمل بعد فترة النفاس؟

تحاميل منع الحمل... هل تُعتبر خياراً جيّداً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟