هل صحيحٌ أن الخيار يساعد على تنظيف القولون؟

هل صحيحٌ أن الخيار يساعد على تنظيف القولون؟

 الخيار والقولون

يعتبر الخيار من أنواع الخضار الغنية بالمغذيات المفيدة وكذلك بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج وحتى منع بعض الأمراض والمشاكل الصحية.

أيضاً، الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان، مما يجعلها مثالية لتعزيز الترطيب والمساعدة في فقدان الوزن. لكن هل الخيار يفيد في تعزيز صحة القولون؟

 

الخيار والقولون

في بعض الأحيان قد تعانون من زيادة الوزن، وعلى الرغم من القيام ببعض التغييرات في نظامكم الغذائي وتناولكم لكميات أقلّ من الطعام تلاحظون ان وزنكم لم بنخفض أبداً. وهذا يرجع ببساطة إلى تراكم السموم على جدران القولون لأنه لم يتم إزالتها من الجسم.

من هنا، يلعب الخيار دوراً فعّالاً في تطهير القولون، ذلك لأنه يحتوي على معادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تدعم توازن نشاط خلايا الجسم، مما يوفر الطاقة ويضمن عمل أعضاء الجسم بشكلٍ كبير. أما المواد المضادة للأكسدة التي تسمى قشور تغذي البكتيريا الجيدة في القولون، مما يساعد على الهضم وتنشيط حركة الأمعاء وامتصاص المواد الغذائية.

كما ان الألياف الغذائية التي يحتويها الخيار تساعد على تقليل الشهية لتناول الطعام الذي اعتدتم عليه. الجهاز الهضمي والكبد هما أهم نظامين لإزالة السموم، وبتناول الخيار الغني بالمياه والألياف الغذائية يساعد هذين العنصرين على التخلص من السموم. كما ان الخيار غنيّ بمضادات الأكسدة ومضادات للالتهابات  من انواع الفيتامينات والمعادن مثل البيتا كاروتين وهذا ما يعزز من قدرة القولون والكبد على تحييد الجذور الحرة.

نصائح لتناول الخيار وتنظيف القولون

يمكن تقطيع بعض شرائح الخيار وإضافتها إلى أكواب الماء اليومية، على ان يتمّ مزجها أيضاً مع بعض الفواكه الطازجة والأعشاب، والتي تضفي نكهة إضافية ومغذية لهذه المشروبات المرطبة. في حين أن خليط الخيار والنعناع لذيذ جداً، إلا أن البقدونس والزنجبيل والفراولة والليمون من الإضافات الممتازة التي تحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المفيدة لتنظيف القولون.

 

لقراءة المزيد عن القولون إضغطوا على الروابط التالية:

تعرّفوا على طرق تشخيص القولون العصبي للحدّ من هذه الحالة المزعجة!

تُعانين من مشاكل القولون خلال الحمل؟ إليك الحلّ

الى مرضى القولون العصبي... إليكم 4 نصائح لرجيم صحيّ!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟