هل تسخّنين طعامك في الاوعية البلاستيكية؟ تنبهي الى مخاطر هذه العادة

هل تسخّنين طعامك في الاوعية البلاستيكية؟ تنبهي الى مخاطر هذه العادة

الأواني المصنوعة من البلاستيك هي أدوات عملية تساعدك على حفظ الطعام، إستعمالها ليس صعباً، خفيفة الوزن ويمكن تخزينها وترتيبها في المطبخ بسهولة، كما ومن الممكن الإستعانة بها لأخذ وجبات الغداء إلى العمل. ولكن هل يمكن تسخين الطعام داخل هذه الأواني؟

 

خطر البلاستيك على الصحة

 

تحذّر الأبحاث الجديدة من أن تسخين الأطعمة داخل الأواني البلاستيكية في المايكرويف خطر على الصحة، وذلك لأن درجات الحرارة المرتفعة تتسبب بتسرّب بعض المواد الكيميائية من الإناء إلى الطعام، وهذه المركبات الكيميائية مضرة بصحة الإنسان، فهي إذا اختلطت بالغذاء الذي يدخل إلى الجسم بشكل متكرر يمكنها أن تكون مسرطنة، أو أن تسبب العديد من المشاكل الصحية، لا سيما أمراض المناعة الذاتية، العقم، الربو والسكري، كما أنها تؤثر سلباً على عمل الغدد الصماء.

 

والجدير بالذكر أن هذه المركبات المؤذية مثل "الفثالات" و"البيسيفينول أ" والتي تم منع استعمالها في صناعة العبوات المخصصة لمشروبات الأطفال لأنها تؤثر سلباً على عمل الكبد والكلى، ما زالت اليوم تُستعمل في صناعة بعض الأنابيب التي يتم استخدامها لأغراض طبية، وفي مثبتات الشعر وفي طلاء الأظافر.

 

وأيضاً يقول الباحثون أن أخطر أنواع البلاستيك التي تُستعمل في صناعة الأواني المخصصة لحفظ الطعام هي #3 و #7، فهي من شأنها أن تبث المواد الخطرة على الصحة إلى الطعام بشكل مركّز، كما أن الأواني البلاستيكية المقاومة للكسر تحتوي على مادة BPA التي لا يجب أن تدخل بتاتاً إلى الجسم البشري لما لها من أضرار جسيمة عليه، كونها تقلّد عمل هرمون الأستروجين في الجسم.

 

كيف تجعلين مطبخك آمناً؟

 

بالطبع لا يمكنك أن تجعلي مطبخك خالٍ كلياً من البلاستيك، ولكن بكل تأكيد بإمكانك أن تستعيضي عن جزء كبير من الأواني البلاستيكية التي تستعملينها بأخرى مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو زجاجية قابلة لتسخين الطعام فيها أو لاحتواء الطعام الساخن.

 

وإذا كنت تستعملين البلاستيك، فاحرصي على أن يكون من الفئات: 1، 2، 4 و5، ولا تقومي أبداً بتسخين الطعام في المايكرويف بداخله، كما ولا تقومي بسكب الطعام الساخن فيه حتى تتفادي تسرّب المواد الكيميائية إلى طعامك وطعام أسرتك.

 

وأيضاً من المفضل أن لا تكثري من كمية الطعام المطبوخ حتى لا تضطري إلى حفظه في الأواني البلاستيكية، بل حاولي تقدير الكمية الكافية لأسرتك من دون زيادات أو بقايا.

 

إقرئي المزيد عن استعمال المايكرويف:

 

5 خطوات لا تهملوها عند تسخين الطعام في الميكرويف

6 أطعمة لا يجب تسخينها أبداً بالميكرويف!

لماذا يحذّر خبراء الصحّة من الميكروويف؟ اكتشفوا طريقة عمله لتعرفوا الجواب

‪ما رأيك ؟