هل تجهلون فوائد الفلفل الاحمر الحرّيف؟

هل تجهلون فوائد الفلفل الاحمر الحرّيف؟

يستخدم الفلفل الاحمر الحرّيف كثيراً خلال تحضير الأطباق الحارة التي تعتبر من الأطعمة الصحّية. وهذا الفلفل متوفر في شكله الطبيعي، كبودرة أو حتّى على شكل هلام. وهو يعتبر  مُنكّهاً لذيذاً، فيما يتمتّع بفوائد صحّية كثيرة.

 

فوائد الفلفل الحريف

 

أولاً، يمنح الفلفل الحريف للطعام الطعم الحار، وذلك بسبب احتوائه على جرعة عالية من مادة الكبسيسين المستخدمة في معالجة آلام المفاصل والعضلات. كذلك يحتوي على نسبة جيّدة من الفيتامينات أ، ب٦، سي و هـ. إلى جانب ذلك، يحتوي معدني البوتاسيوم والمنغانيز ومجموعة من مواد الفلافونويد، التي تمنح الفلفل خصائص مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من آثار الجذور الحرّة الضارّة.

 

ثانياً، يعمل مركّب الكبسيسين على تسكين الآلام، إذا ما حدث ألم مؤقت على الجلد، ما يبعث رسائل كيماويّة من الجلد إلى المفاصل وبالتالي يهدىء أوجاع المفاصل.

 

ثالثاً، إنّ إضافة نصف ملعقة الفلفل الحريف إلى طبقك، يساعدك على قمع الشهيّة وحرق الوحدات الحرارية. بحسب دراسة حديثة، الذين أضافوا الفلفل الحريف إلى أكلهم، حرقوا ١٠ وحدات حرارية إضافية بعد مرور أربع ساعات على تناول الطعام.

 

رابعاً، إنّ مركّب الكبسيسين يساعد في عملية الهضم، من خلال تحفيز الجهاز الهضمي وزيادة تدفّق إنتاج الأنزيم والعصارة المعدية. هذا ما يساعد الجسم على استقلاب الغذاء بسهولة وحتّى تخفيف الغازات المعويّة.

 

خامساً، يحتوي الفلفل الحريف على البيتا كاروتين، التي تعطيه اللون الأحمر البرّاق، والتي تشير إلى احتوائه على نسبة عالية من الذي يحوّله الجسم إلى الفيتامين أ. يُعرف هذا الأخير بالفيتامين المضاد للعدوى، وهو أساسيّ لضمان رؤية جيّدة والحفاظ على أنسجة جينيّة صحّية وضمان بشرة نضرة. 

 

وأخيراً، إنّ الفلفل الحريف يفيد صحّة القلب من خلال خفض مستويات الكولسترول السيء والتريغليسريد، والحرص على بقاء مستوى ضغط الدم طبيعياً. وبذلك فإنّه يخفّض خطر تجلّط الدم الذي قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

‪ما رأيك ؟