مشروبات الطاقة عدوة لدودة للكبد فابتعدوا عنها

مشروبات الطاقة عدوة لدودة للكبد فابتعدوا عنها

تأثير مشروبات الطاقة على الكبد

يلجأ بعض الأشخاص إلى احتساء مشروبات الطاقة ظنّاً منهم أنها قادرة على رفع مستوى الطاقة لديهم، وزيادة معدل الانتباه والتركيز. ولكن هل تعرفين ما هي تأثيرات هذا النوع من المشروبات على أعضاء الجسد الحيوية لا سيما القلب والكبد؟ وهل وصلتك الأخبار حول التحذيرات التي يطلقها الأطباء حول الإفراط في استهلاك مشروبات الطاقة وبشكل خاص من قبل الشباب والمراهقين؟


تركيبة مشروبات الطاقة

تشبه مشروبات الطاقة من حيث تركيبتها المشروبات الغازية، ولكنها تحتوي على عناصر مختلفة من حيث النوع والنسب. محتويات مشروب الطاقة هي كالآتي:

- كميات هائلة من الكافيين الذي يشكل العنصر الرئيسي في هذا المشروب.

- سكريات مثل الفركتوز.

- بعض المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والفوسفور.

- الأحماض الأمينية مثل حمض التورين Taurine.

- فيتامينات مثل فيتامين B6 وB12 وB2.

تأثيرها على الكبد

لقد كشفت دراسات حديثة أن الإغراط في تناول مشروبات الطاقة وبشكل يومي من الممكن أن يكون السبب الرئيسي للإصابة بأمراض التهاب الكبد لا سيما إلتهاب الكبد من نوع C الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الكبد وتليّفها والفشل في الكبد. لذلك يجب الابتعاد عن هذا النوع من المشروبات التي من شأنها أن تسبب أضراراً في الكبد وفي مناطق أخرى من الجسم، علماً أنه هناك مشروبات مفيدة من شأنها أن تمنح الطاقة للجسم بطريقة صحية، ومنها العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والسكريات الطبيعية.

أضرار مشروبات الطاقة بشكل عام

- تحتوي مشروبات الطاقة بشكل عام على نسبة عالية من السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن كما أنها من الممكن أن تساهم في الإصابة بالسكري.

- بسبب غناها بشكل مفرط بالكافيين، تسبب هذه المشروبات المشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك التقرحات التي يمكن أن تصيب جدار المعدة والإمعاء، كما أن هذه المشروبات من الممكن أن تسبب الخلل في عمل الجهاز الهضمي وأن تزيد من أعراض الارتجاع المريئي.

- تحتوي هذه المشروبات على الأحماض المضرة بصحة العظام والأسنان.

- تسبب مشروبات الطاقة أيضاً المشاكل في صحة القلب كونها ترفع من معدل ضغط الدم، وضربات القلب، وتؤدي إلى تعب عضلة القلب بسبب التقلصات القوية التي تسببها لها.

المزيد حول صحة الكبد في ما يلي:

لماذا ترتفع انزيمات الكبد؟ اليكم ابرز الاسباب

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن تليف الكبد وطرق علاجه!

5 أنواع لإلتهاب الكبد الفيروسي تعرفوا عليها عبر صحتي!

 




 

‪ما رأيك ؟