ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى غسيل الكلى؟

ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى غسيل الكلى؟

التغذية المناسبة لمريض غسيل الكلى

يتساءل الكثيرون حول أنواع الطعام التي يمكن لمرضى الفشل الكلوي تناولها، وحول الكميات المسموح بها من كل نوغ من الأغذية. فاطلعوا على المعلومات التي نوردها لكم في السطور التالية لتحصلوا على فكرة واضحة حول النظام الغذائي المناسب لمرضى غسيل الكلى.


تأثير الغذاء على مرضى الفشل الكلوي

لا شك أن الإختيارات الغذائية التي يقوم بها هؤلاء المرضى تلعب دوراً أساسياً في استقرار أو تدهور حالتهم الصحية، وفي الأعراض التي يعانون منها بفعل إصابتهم بهذا المرض المزمن، والطريقة التي يتفاعل بها جسمهم مع العلاج.

ففي الفترة الواقعة ما بين جلسات غسيل الكلى، يقوم الجسم بتجميع بقايا الطعام والشراب التي لا يمكن للجسم التخلص منها، لذلك يجب على هؤلاء المرضى أن ينتبهوا خلال هذا الوقت إلى الأطعمة التي يستهلكونها، وأن تكون اخياراتهم محدودة بالأنواع التي يسهل تصريفها من قبل الجسم من دون أن تتراكم. وذلك لأن بعض أنواع الأطعمة من شأنها أن تؤدي إلى تراكم البقايا بشكل سريع في الجسم، لذلك إذا كانت كمية السموم المتراكمة كبيرة جداً، فإن جلسة الغسيل القادمة لن تستطيع إخراجها بكاملها، بل يبقى قسم منها في الجسم، مما يساهم في تفاقم المرض وازدياد حدته.

والجدير بالذكر أن كل حالة يكون لها نظامها الغذائي الخاص والكميات التي تناسبها بحسب الوضع الصحي للمريض وحدة المرض والمرحلة التي وصل إليها.

ما هو النظام الغذائي المناسب؟

من المفروض أن يكون النظام الغذائي الخاص بمرضى غسيل الكلى خاضع لإشراف خبير التغذية، وهذه هي النقاط الرئيسية التي يجب اتباعها:

البروتين: بالرغم من أهميته في بناء العضلات ومقاومة التلف في العديد من الأنسجة في الجسم، إلا أن مريض غسيل الكلى يجب أن يحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين إلى الكمية المسموح له بها على حسب حالته، والأطعمة الغنية بهذ العنصر هي: اللحوم، الدواجن والأسماك والبيض، أما البروتينات النباتية فهي موجودة في الخضروات والحبوب.

الفوسفور: يساهم الفوسفور مع الكالسيوم والفيتامين D على تحسين صحة العظام، ولكن بالنسبة إلى مرضى غسيل الكلى فإن ارتفاع نسبته في الجسم ممكن أن تؤدي إلى حالة تسمى فرط فوسفاتاز الدم، التي ترتبط بأمراض خطيرة. لذلك من المهم أن يقلل هؤلاء المرضى من تناول الأطعمة الغنية بالفوسفور مثل منتجات الحبوب الكاملة والحليب ومشتقاته والبقوليات وبعض أنواع الأسماك.

البوتاسيوم: من وظائف الكلى الحفاظ على معدل سليم من البوتاسيوم في الجسم مما يحسّن عمل القلب، ولكن عند الإصابة بالفشل الكلوي يبدأ البوتاسيوم بالتراكم في الجسم مما يؤثر على إيقاع نبض القلب ويمكن أن يكون مميتاً. لذلك يُنصح مرضى غسيل الكلى بالتقليل من مصادر البوتاسيوم في غذائهم، وهذا العنصر موجود بكثرة في الشمام، الكيوي، البرتقال، المشمش، التين، الخوخ، الطماطم، الحليب، التمر، الفاصولياء، القرع، السبانخ وغيرها.

السوائل: إن شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل يؤدي إلى تراكمها في الجسم لأن الكليتين لا تقدران على تصريفها، مما يسبب تجمعها في الرئتين أو انتفاخ الأطراف وزيادة الوزن بين جلسات الغسيل مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الضغط على القلب. لذلك يجب على مرضى غسيل الكلى التخفيف من تناول المياه والأطعمة ذات الطبيعة السائلة أو التي تحتوي على نسبة عالية من المياه.

الصوديوم: يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى احتباس السوائل في الجسم كما وإلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك من الضروري أن يتناول مرضى غسيل الكلى الأطعمة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح.

إقرئي المزيد حول صحة الكلى في ما يلي:

هذه الاسباب هي وراء ارتفاع املاح الكلى... اكتشفوها!

تنبهوا الى تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الكلى!

تنبّهي إلى هذه الأعراض... فهي تكشف أمراض الكلى لدى طفلك!


 

 

 

‪ما رأيك ؟