للأحماض الدهنية المشبّعة مخاطر تهدّد حياتكم... فتجنّبوها!

للأحماض الدهنية المشبّعة مخاطر تهدّد حياتكم... فتجنّبوها!

إن الاحماض الدهنية المشبعة هي ببساطة جزيئات دهنية لا تحتوي على روابط ثنائية بين جزيئات الكربون لأنها تتشكل مع جزيئات الهيدروجين. الاحماض الدهنية المشبعة عادة ما تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة.

 

ما هي مخاطر الأحماض الدهنية المشبّعة؟

 

- وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المشبّعة يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

- كما ان الإكثار من تناول الأحماض الدهنية المشبّعة يمكن ان يزيد من خطر الإصابة بالسكري، ذلك لأنها ترفع نسبة السكر في الدم.

 

- ان استهلاك الكثير من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية يمكن ان تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان بسبب التغيّرات التي تطال الخلايا.

 

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المشبّعة

 

إن الأحماض الدهنية المشبّعة يمكن ايجادها في اللحوم الحمراء والدواجن (خصوصاً في الجلد). كما ان هذه الأنواع من الدهون من الممكن إيجادها في منتجات الألبان والأجبان الكاملة الدسم، الزبدة، والزيوت النباتية مثل: زيت النخيل، وزيت جوز الهند والزيوت المهدرجة. هذا بالإضافة إلى الدهون الموجودة في الزبدة والمقالي، والوجبات السريعة كالبرغر، البيتزا وغيرها.

 

كيفية التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المشبّعة

 

إن الامتناع عن تناول الأحماض الدهنية المشبّعة يمكن أن يقلّل كثيراً من خطر الإصابة بالبدانة ويمنع تراكم الدهون في أنحاء الجسم، هذا بالإضافة إلى خفض نسبة الإصابة بالأمراض المرتبطة بزيادة الوزن، كالسكري، انسداد الشرايين والنوبات القلبية والدماغية المفاجئة. لذلك، وللتقليل من تناول الاحماض الدهنية المشبّعة، لابدّ ان:

 

- تتناولوا اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، صدور الدجاج بدون الجلود طبعاً، مشتقات الألبان والأجبان قليلة الدسم.

 

- تكثروا من تناول الأطعمة اغنية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه، ما يعزّز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة ويمنعكم من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

 

لقراءة المزيد عن الدهون اضغطوا على الروابط التالية:

 

3 مشروبات تحرق الدهون خلال النوم

هل شرب الشاي بالليمون يساعدك على خسارة وزنك؟

4 طرق مضمونة لحرق عدد أكبر من الدهون الزائدة

 

 

‪ما رأيك ؟