كلّ ما يجب أن تعرفيه عن طرق تكبير المؤخرة مع الإختصاصي في جراحة التجميل د. أنطوان أبي عبّود

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن طرق تكبير المؤخرة مع الإختصاصي في جراحة التجميل د. أنطوان أبي عبّود

تجميل المؤخرة وتكبيرها باتت من أكثر الصيحات شيوعاً، وهو إجراء تطلبه الكثير من النساء تأثراً بالنجمات العالميات مثل كيم كارداشيان والصور التي يرينها عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ولكن من المهمّ قبل التوجه نحو هذا الإجراء معرفة كلّ التفاصيل عنه واكتشاف ابرز الخيارات المتاحة أمام المرأة. لذلك نقدّم لك هذا الموضوع من موقع صحتي بالتعاون مع رئيس قسم جراحات التجميل في مستشفى جبل لبنان د. أنطوان أبي عبّود. 

 

الخيارات المتاحة للمرأة لتكبير المؤخرة

 

هناك 4 خيارات أساسية أمام المرأة التي تريد تكبير مؤخرتها:

 

- الخيار الأول: هذا الخيار هو الأسهل حيث يتمّ إستخدام حقن حمض الهيالورونيك لتكبير المؤخرة. وما يميّز هذه الحقن أنّها لا تترك أي أثر ولا ندبات على عكس الجراحة. وهذا الحمض طبيعي تماماً مثل الذي يوضع في الوجه والشفاه. لكنّ النواحي السلبية فيه أنّه يذوب مع مرور الوقت، ومفعوله يستمر بين سنة وسنة ونصف فقط، كما أنّ تكلفته عالية. فهناك حاجة للعديد من الحقن لتكبير المؤخرة، دون أن يعطي الشكل نفسه كما في الإجراءات الأخرى لأنّ توزيعه في المؤخرة ضروري. غير أنّه يبقى خياراً مفضّلاً عند الكثيرين الذين لا يرغبون بالقيام بأي جراحة، ويمكن إستخدامه خصوصاً في حال إجراء عملية شفط الدهون وشمول ذلك المؤخرة ما يؤدي الى تغيّر شكلها، فعندها يمكن إستخدام الحمض لتحسين الشكل. 

 

- الخيار الثاني: في حال كانت المرأة تبحث عن الشكل الأجمل والنتيجة الطويلة الأمد، فزرع بدل أو "بروتيز" (Prothèse) هو الحلّ الأفضل، مثل الذي يوضع داخل الصدر لتكبيره لكن بشكل ومواصفات مختلفة ليكون البدل قادراً على التحمّل والمقاومة، بما أنّ عضل المؤخرة يعتبر الاقوى في الجسم. وفي السنوات الماضية، كان هناك إتجاه لوضع البدل تحت الجلد مباشرة، ولكن لم يكن يعطي الشكل المطلوب ويبدو البدل ظاهراً، وحتّى اليوم هناك من يعتمد هذه الطريقة الخاطئة.

 

أمّا الطريقة الصحيحة والتي تعتبر الأكثر شيوعاً اليوم فهي وضع البدل في داخل العضل، والبرازيلي راوول غونزاليس هو الذي قدّم هذه النقلة النوعية. فيكون الجرح بين قسمي المؤخرة أسفل الظهر بحجم 4 سنتمتر، وحين تنام المريضة يمكن ملاحظته، أما حين تقف فإنّه يختفي تماماً، أي أنّه لا يشكّل أي مشكلة للمرأة. وتُجرى العملية تحت تخدير عمومي أو حقنة الإيبيدورال. ومن المهمّ لفت النظر الى أنّه عند اللجوء الى هذا الخيار لا يمكن وضع حجم كبير جداً داخل العضل، بل ما يكفي لإعطاء شكل جميل للمؤخرة دون أن يكون الأمر مبالغاً به. أمّا كل ما تراه المرأة من صور لنساء ذوات مؤخرات كبيرة جداً، فذلك لا يكون بتقنية وضع البدل داخل العضل. 

 

- الخيار الثالث: من الطرق المعتمدة أيضاً لتكبير المؤخرة هي طريقة حقن الدهون (Lipofilling) حيث تُسحب الدهون من الجسم وتوضع في المؤخرة، وهذه الطريقة سليمة وقد تطوّرت تقنيتها كثيراً. وفي هذا المجال، هناك العديد من الأساليب المتبعة لحقن الدهون. ولكن إذا عدنا الى الخبير الذي طوّر التقنية وهو د. كوستانتينو ميندييتا من الولايات المتحدة الأميركية، نرى أنّ هناك أخطاء ترتكب حيث تحقن الدهون بطريقة عشوائية في المؤخرة، وذلك خطأ.

 

فد. ميندييتا يقسّم المؤخرة ويحدّد كمية الدهون المناسبة لكلّ قسم بهدف الحصول على الشكل المثالي. وتجدر الإشارة الى أنّه من قبل كان الإتجاه نحو شفط الدهون من الأرداف، لكن اليوم يُحافظ على الشكل وتستخدم الدهون للتعبئة عن الحاجة بهدف الحصول على شكل المؤخرة الذي تصبو اليه المرأة والذي يُعرف اليوم بالمفهوم العام كـ"Brazilian Butt". 

 

- الخيار الرابع: حين يكون هناك ترهّل في الجسم وذلك يشمل المؤخرة، يكون هناك حاجة لشدّ الأرداف، وذلك يأتي غالباً كمكمّل لجراحة شدّ البطن والمؤخرة. فيتمّ إجراء جرح بين قسمي المؤخرة وهنا يمكن وضع بدل أو سديلة (Lambeau) أي قطعة من النسيج التي تستخدم لتغطية الجرح، ويمكن عملها من الجلد والانسجة التي تحته. 

 

سؤال وجواب عن تكبير المؤخرة

 

- هل هناك حاجة لنحت الخصر عند تكبير المؤخرة للحصول على الشكل المثالي؟

لكي تكون النتيجة مثالية، نعم هناك حاجة لنحت الخصر لكي تكون الإطلالة متكاملة. وفي خيار حقن الدهون، نأخذ الدهون من الخصر وننحته ثم نستخدمها في تكبير المؤخرة. أمّا إذا اختارت المرأة زرع البدل، فيمكن نحت الخصر في الجراحة نفسها أو عمل ذلك في وقت لاحق. 

 

- ما هي أبرز المضاعفات التي يمكن أن تحصل عند تكبير المؤخرة؟

بالنسبة لحمض الهيالورونيك، فليس هناك أي مضاعفات، ولكن يجب التنبه الى إمكانية حدوث التهاب في حال لم تكن التقنية المستخدمة صحيحة. من ناحية الدهون، وفي حال لم تحقن من أخصائي وبطريقة غير صحيحة، يمكن أن تؤدي الى الوفاة في حال حقنت في شريان ووصلت الى القلب. أمّا في خيار زرع البدل، فأسوأ ما يمكن أن يحدث هو التهاب الجرح، ويمكن أن يكون هناك حاجة لرفع البروتيز وإعادة وضعها بعد فترة. 

 

ما هي أبرز أخطاء تكبير حجم المؤخرة التي يجب تفاديها؟

حصل في الماضي العديد من الأخطاء مثل حقن المؤخرة بالسيليكون او الهيدروجيل، وهي مواد لا تذوب ويمكن ان تؤدي الى تسمّم وصولاً الى الوفاة بسببها. لذلك فإنّ مثل هذه المواد خطيرة، ولا بدّ أن يكون هناك رقابة عليها واستخدام فقط الخيارات التي أشرنا اليها أعلاه. 

 

- هل يمكن الجمع بين تقنيات تكبير المؤخرة؟

يمكن الجمع بين تقنيتي حقن الدهون وزرع البدل. ففي حال اختارت المرأة خيار حقن الدهون أولاً يمكن أن تلجأ في مرحلة لاحقة الى الزرع في حال أرادت تكبير حجم مؤخرتها أكثر. 

 

- لماذا أطلق على إجراء تكبير المؤخرة ورفعها تسمية "Brazilian Butt

المرأة البرازيلية تتمتع بهذا الشكل المميز للمؤخرة من ناحية الحجم، وقد تمثّلت به الكثير من النساء في العالم. وفي البرازيل، في حال لم تكن مؤخرة المرأة بهذا الشكل، تلجأ الى التجميل للحصول عليه لكي تتشابه مع النساء الأخريات.

 

- هل يتمّ  إجراء كلّ الخيارات التي ذكرتها في مستشفى جبل لبنان من قبلكم؟

نعم، كلّ الخيارات متاحة في قسم التجميل في مستشفى جبل لبنان لكي تختار المرأة ما يناسبها أكثر.

 

 اقرأي أكثر عن موضوع تكبير المؤخرة عبر موقع صحتي:

 

- لأرداف مثيرة... اليكِ  هذه الرياضة

- ما لا تعرفينه عن جراحة تكبير المؤخرة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟