فوائد لم تخطر على بالكم للحمص... تعرفوا إليها!

فوائد لم تخطر على بالكم للحمص... تعرفوا إليها!

ينتمي الحمص إلى عائلة البقوليات وهو يزرع ويستخدم كثيراً في مختلف أطباق منطقة الشرق الأوسط، ويمكن تناوله مطبوخاً أو نيئاً. فالحمص كثير الفوائد الصحية ويحتوي على كمية كبيرة من العناصر المفيدة للجسم مثل البروتين، الأملاح المعدنية، البوتاسيوم الكالسيوم والحديد وغيرها.

 

ما هي فوائد الحمص؟

 

تعزيز صحة القلب

 

يحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، البوتاسيوم، الفيتامين C، والفيتامين B-6 وكلّها تعزّز صحة القلب. فالكميات كبيرة من الألياف الموجودة في الحمص على وجه التحديد تساعد على خفض نسبة الكولسترول السيء في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

أمّا وفي دراسة أجراها باحثون من قسم الأمراض القلبية في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أتلانتا جورجيا Center for Disease Control and Prevention ، توصلوا إلى أن أولئك الذين تناولوا 4،069 ملليغرام من البوتاسيوم يومياً خفّضوا من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 49٪ مقارنةً مع أولئك الذين تناولوا كمية أقل من البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ يومياً).

 

تقليل الالتهابات

 

الكولين في الحمص يساعد على النوم، وينشّط حركة العضلات، ويحسّن الذاكرة. كما أنه يساعد في الحفاظ على هيكل غشاء الخلايا، امتصاص الدهون ويقلل من الالتهابات المزمنة في الجسم.

 

محاربة فقر الدم

 

بسبب غناه بالحديد، يوفر كوب واحد من الحمص ربع كمية الحديد الموصى بها في اليوم. كما أن النحاس والفولات يعملان على تعزيز كمية الحديد في الدم وتعديل نسبة الهيموجلوبين لتنشيط الجسم وإبعاد الخمول والتعب.

 

الوقاية من السرطان

 

على الرغم من أن السيلينيوم المعدنية ليست موجودة في معظم الفواكه والخضروات، إلّا انه يمكن العثور عليها في الحمص. فهذه المادة تساعد انزيمات الكبد على العمل بشكل صحيح وإزالة سموم بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، السيلينيوم يمنع الالتهاب ويقلل من معدلات نمو الورم.

الحمص يحتوي أيضاً على حمض الفوليك، الذي يلعب دوراً في انتاج الحمض النووي وإصلاحه، وبالتالي يساعد على منع تشكيل الخلايا السرطانية من الطفرات في الحمض النووي. الصابونين، والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الحمص، تمنع الخلايا السرطانية من المضاعفة والانتشار في جميع أنحاء الجسم.

وترتبط كميات عالية من الألياف من الحمص والبقوليات الأخرى، والحبوب الكاملة والفواكه والخضار مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

أمّا الفيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة قويّ ويساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة.

 

بعض النصائح للاستفادة من فوائد الحمص

 

- من المهم إضافة الحمّص المسلوق إلى السلطات

- يمكنكم طحن الحمّص وإضافة القليل من الطحينة إليها وزيت الزيتون

- يمكنكم إضافة الحمص إلى شوربات الخضروات اللذيذة

- بعد سلق الحمص يمكنكم تفريزه واستخدامه متى شئتم في وقتٍ لاحق

 

لقراءة المزيد عن الحمص إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل الحمص مفيد للرجيم؟

لن تصدّقي فوائد الحمص لتبييض البشرة!

حاربي السكري بتناول الحمص

‪ما رأيك ؟