زبدة الفول السوداني بين الفوائد والاضرار

زبدة الفول السوداني بين الفوائد والاضرار

تتكوّن زبدة الفول السوداني من زيت نباتي، بروتين نباتي، أملاح معدنية، فوسفور، حديد، يود، بوتاسيوم، صوديوم، وفيتامين أ، ب۱، ب۲ وسي. لكن لماذا تتميّز هذه الزبدة عن غيرها؟ وهل هي مفيدة او خطيرة؟ اكتشفي كلّ المعلومات عبر موقع صحّتي.

 

فوائد زبدة الفول السوداني 

 

أولاً، تدخل زبدة الفول السوداني في صناعة الماكياج والكريمات التجميلية، لأنّها تساعد على إكساب البشرة صحتها ونعومتها، كما تمنع الشيخوخة والتجاعيد.

 

ثانياً، تساعد على إنماء العضلات وتغذيتها، والاعصاب التي تغذي العضلات، وبالتالي تزيد من وزن وكثافة العضل.

 

اكتشفوا فوائد المكسّرات عبر هذا الرابط

 

ثالثاً، ترفع الكوليسترول النافع، وتخفّض الكوليسترول الضار، كما تخفّض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري.

 

رابعاً، تساهم في زيادة النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي تحتوي عليه، والفوسفور وفيتامينات ب۱ وب۲.

 

خامساً، توصّل فريق من مدرسة هارفرد الطبية إلى أنّ تناول سندويشات زبدة الفول السوداني خمس مرات على الأقل أسبوعياً، قد يخفّض خطر الاصابة بالنوبة القلبية إلى حوالي النصف تقريباً. وقد توصّل فريق من الباحثين من مدرسة هارفارد الطبية في بوسطن الى هذه النتيجة بعد دراسة العادات الغذائية لآلاف النساء اللواتي يعانين من النوع الثاني من السكري. وتزيد الإصابة بهذا المرض حالات الوفاة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية بشكل كبير.

 

أضرار زبدة الفول السوداني 

 

يحذّر الأطباء الأمهات من إطعام اطفالهم الفول السوداني والمواد الغذائية التي تدخل في صناعتها، لأنّه يسبّب الحساسية، الربو والأمراض الجلدية. وله تأثيرات خطيرة ومهلكة للأطفال الذين يعانون من الحساسية. وإنّ ذلك يمكن أن يتطور إلى أنواع من الحمى والربو والأمراض الجلدية. وكشف فريق بحث بريطاني عن أنّ الفول السوداني والزيت المستخلص منه قد يسبّبان أنواعاً من الحساسية لدى الأطفال المصابين بالأكزيما. وقد وجد العلماء أنّ ٩۰% من الأطفال المصابين بنوع من الحساسية التي يسببها الفول السوداني كانوا يعانون سابقاً من الأكزيما. ولم تتضح بعد الصلة بين الحالتين، لكنّ العلماء يعتقدون أنّ تعريض الجلد المصاب بخدوش للفول السوداني أو للزيت المستخلص منه قد يثير شكلاً من أشكال الحساسية

‪ما رأيك ؟