رغم فوائده الكثيرة... أشخاص يجب أن يتناولوا البطيخ بكميات محدّدة فقط!

رغم فوائده الكثيرة... أشخاص يجب أن يتناولوا البطيخ بكميات محدّدة فقط!

اشخاص يمنع عنهم تناول البطيخ الاحمر

لا شكّ أنّ البطيخ من الفواكه الشهية والمنعشة خلال الصيف. فمن المعروف أنّ لديه الكثير من الفوائد الصحيّة على الجسم، ويزداد الإقبال عليه مع بداية إرتفاع درجات الحرارة والطقس الحارّ. ولكن ربما يغفل البعض عن أنّه قد يسبّب حالات مرضية لبعض الأشخاص في حال كانوا يعانون من أمراض معيّنة.

 

أشخاص يجب أن يحذروا تناول البطيخ

وفقاً لدراسة روسية قام بها أطباء مستشفى "فينوغرادوف" في موسكو، تبيّن أنّ هناك أمراض معيّنة تتطلّب تناول كميات محدودة جداً من البطيخ فقط وذلك بسبب محتواه الغذائي وتحديداً الكمية العالية من البوتاسيوم فيه. وهذه الأمراض هي:

- تصلّب الشرايين وإنسدادها

- أورام البروستاتا المُعدية

- أمراض القلب والأوعية الدمويّة

- مرض السكري

- مشاكل الكبد

من جهة أخرى، يعمل البطيخ على تحفيز الإصابة بإضطرابات في القناة الهضمية، لذا يجب تناوله بكمية محدودة بنحو مئة جرام فقط للذين يعانون من أمراض عسر الهضم والإنتفاخ الإسهال وآلام القولون حتى لا يؤثر على صحتهم.

 

الفوائد الصحية للبطيخ

صحيح أنّ هناك بعض فئات الأشخاص يجب أن يتنبّهوا الى كمية البطيخ التي يتناولوها بسبب حالتهم المرضية، لكن في المقابل لا يجب أن ننسى الفوائد الكثيرة للبطيخ.

فهو غنيّ جداً بالماء الذي تصل نسبته الى 92% ما يعني أنّه يوفّر للجسم الترطيب العالي خصوصاً في فصل الصيف.

وفي الوقت نفسه، يُعتبر غنيّاً بالفيتامينات الاساسية للجسم مثل فيتامين أ وفيتامين سي.

اذاً البطيخ سيبقى من اكثر الفواكه افادة، لكن في حال كنتم تعانون من مشكلة صحيّة، الأفضل دائماً أن تستشيروا طبيبكم أو اختصاصية التغذية لكي لا يكون هناك اي تبعات أو مضاعفات من الطعام الذي تتناولونه.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول الفواكه والخضراوات في ما يلي:
 
 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟