اليكم مخاطر الإكثار من اللحوم المصنعة

اليكم مخاطر الإكثار من اللحوم المصنعة

تعتبر الأغذية واللحوم المصنّعة من أسوأ أنواع الغذاء، ومن الشائع بين الناس أنها غير صحيّة كما ينصح بالإبتعاد عنها. لكن ما هو شائع في الأحاديث المتواترة بات مثبتاً بشكل علمي، خصوصاً في ما يخصّ اللحوم المصنّعة، فقد أثبتت دراسة سويسريّة حديثة، أن الإكثار من تناول اللحوم المصنّعة يؤدّي إلى تقليل العمر الإفتراضي للإنسان. فما الذي تقوله هذه الدراسة التي نشرت في جريدة BMC Medicine أيضاً؟.

 

الموت المبكّر

 

تؤكّد الدّراسة التي أجريت على نحو ٤٥٠ الف شخصاً أن الأشخاص الذين يتناولون لحوماً مصنّعة ترتفع لديهم نسبة مواجهة خطر الموت المبكر بنسبة ٤٤%.

 

وقالت رئيسة قسم السرطان الوبائي والوقاية في معهد الطب الوقائي والإجتماعي في جامعة زيورخ، وكاتبة الدراسة سابين روهرمان "نوصي بأن يقلّل الناس قدر المستطاع من تناول هذه اللحوم المصنّعة لأقل من ٣٠ غراماً في اليوم، فثمّة أدلّة واضحة عن تأثير اللحوم المصنعة في صحّة الإنسان، فاللحوم عامة غنية بالكولسترول والدهون المشبعة والتي ربما ترتبط بمرض الشريان التاجي في القلب، إلى ذلك تعامل اللحوم المصنعة أيضاً بالنيترات لتحسين جودتها ولونها ومذاقها، ما يسبّب تكوين المواد المسرطنة والتي ترتبط بمخاطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة". كما لفتت إلى أن "كميّات الحديد الموجودة في اللحوم قد تؤدي كذلك إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان".

 

وعلّق د. ديفيد كاتز مدير مركز بحوث الوقاية في جامعة يال على الدراسة قائلاً: "إنها تتفق مع دراسة سابقة ربطت بين اللحوم المصنّعة والكثير من المشكلات الصحيّة التي يواجهها البشر اليوم".

 

هل من الآمن تناول اللحوم النيئة خلال الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟