الى محبّي الشمر... فوائده العديدة والمتنوعة ستذهلكم!

الى محبّي الشمر... فوائده العديدة والمتنوعة ستذهلكم!

فوائد الشمر

يُعتبر الشمر أحد أنواع الخضراوات التي إستخدمت في شتّى أنواع الوصفات الطبيّة الطبيعيّة منذ القدم، بكافة أجزائه. فقد شغل أجدادنا طويلاً لقطفه وجمعه وتجفيفه، وهو حاضر في مونة البيوت كمادّة غذائية، سواء في العجة أو كمشروب ساخن. ولهذه العشبة اللذيذة والصغيرة فوائد ومنافع مذهلة سنكشفها في هذا الموضوع من موقعنا.

 

فوائد الشمر 

- مكافحة السرطانات

الشمر هو من المصادر الطبيعيّة القليلة للسلينيوم، الذي يُعتبر أحد المعادن الهامّة لتنظيف الجسم من مختلف المركبات السامّة التي قد تسهم في نشأة السرطانات. كما يحتوي على الألياف الغذائيّة التي تُعدّ عاملاً مساعداً في الحماية من سرطان القولون وتقليل فرص الإصابة به. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمر على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات.

 

- تقوية المناعة

أظهرت بعض الدراسات الطبيّة أن إحتواء الشمر على بعض الموادّ، مثل السيلينيوم، يُساعد على تحسين المناعة وتحسين ردود فعل جهاز المناعة على الجسم. كما أنّ تناول الشمر بانتظام يُساعد على التخفيف من الإلتهابات المزمنة.

 

- تحسين صحة العظام 

تُساعد محتويات الشمر من المعادن والفيتامينات على تحسين بنية العظام وتقويتها، لا سيما الفوسفات والكالسيوم والمنغنيزيوم. كما يُسهم الحديد والزنك في تحسين إنتاج الكولاجين. والشمر غني بفيتامين ك، ممّا يجعله يساعد بفاعلية في تقليل فرص تعرّض العظام للكسور أو التشقّقات.

 

- تحسين صحة جهاز الدوران 

يحتوي الشمر على البوتاسيوم والمغنيزيوم، اللذين يساعدان في خفض ضغط الدم. كما يخلو الشمر تماماً من الكوليسترول، ويحتوي على موادّ مفيدة جداً للقلب، مثل: الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين ب6. 

 

- تعزيز إمتصاص الحديد

يُعتبر نقص الحديد من الأسباب الرئيسية لفقر الدمّ حول العالم، ولتعزيز إمتصاص الحديد في الجسم ومنع الإصابة بفقر الدم، يُنصح عادةً بتناول المصادر الطبيعيّة الغنيّة بفيتامين جي. ويُعتبر الشمر من الأطعمة الغنيّة جداً بهذا الفيتامين.

 

- إنقاص الوزن 

تُساعد الألياف الموجودة بشكلٍ طبيعيّ في عشبة الشمر على مكافحة الشعور بالجوع الشديد، وتمتلئ الأمعاء لفترة أطول. كما تمنع الإمساك وتعمل على الحفاظ على العمليات الهضميّة منتظمة وسليمة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمر على فيتامين ب6 الذي يلعب دوراً هاماً في عمليات الأيض.

 


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول الخضروات في ما يلي:

ما هي فوائد شرب ماء الكزبرة يومياً؟

قوى الشفاء الموجودة في الملفوف: هدية الطبيعة للصحّة

هل تعلمون ما هي جذور الكرفس؟ إليكم 4 من فوائدها الصحيّة على جسمكم


‪ما رأيك ؟