الطبخ بزيت الزيتون... هل هو صحيّ أو له مخاطر؟

الطبخ بزيت الزيتون... هل هو صحيّ أو له مخاطر؟

يُستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون، بحيث يتم إنتاجه عن طريق الضغط والطحن بالوسائل الميكانيكية. فزيت الزيتون هو من العناصر المهمة التي تدخل في المجال الغذائي والتي توفر الكثير من الفوائد الصحية، ولكن هل يجوز استخدامه في الطبخ؟

 

هل يفيد زيت الزيتون للطبخ؟

 

أفاد باحثون في جامعة University of Cardiff Metropolitan في المملكة المتحدة أن القلي باستخدام زيت الزيتون قد يكون اقلّ ضرراً من القلي بأنواع الزيوت الأخرى، ذلك بسبب محتواه العالي لمضادات الأكسدة، لكن درجة الضرر المحتمل من تسخين زيت الزيتون تعتمد على جودة الزيت ودرجة الحرارة التي يمكن الوصول إليها أثناء القلي أو التسخين.

 

ووفقاً للدراسة نفسها، إن زيت الزيتون هو أقل نوع من الزيوت النباتية التي تحتوي على المواد السامة المعروفة باسم Aldehydes التي تصدر عند تسخين الزيوت النباتية الأخرى. ومن جهةٍ أخرى، قارن الباحثون في جامعة University of the Basque Country كمية الـ Aldehydes الصادرة عن بعض الزيوت النباتية، مثل زيت بذر الكتان وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون، عند تسخينها إلى درجة حرارة عالية (190 درجة مئوية)، مستنتجين ان زيت الزيتون يحتوي على كمية قليلة مما يجعله صحياً للطبخ.

 

نصائح عند استخدام زيت الزيتون للطبخ

 

- من المهم ان يتمّ استخدام زيت الزيتون البكر في تتبيل السلطات والخضار المشوية أن يتمّ تقديمه حتى مع المقبّلات على انه صلصة ممتازة للخبز الأبيض.

 

- من المفضّل استخدام زين الزيتون المكرّر في الطبخ كالقلي والشوي في الفرن ذلك لأن طعمه أخفّ من زيت الزيتون البكر غير المعرّض أبداً للحرارة.

 

- كما انه من الضروري عدم طهي زيت الزيتون على حرارة مرتفعة جداً أي الحرص على عدم الوصول إلى مرحلة تصاعد الدخان منه، ذلك لأنه من الممكن أن يفسد وأن يصبح مليئاً بالمركبات السامة التي يمكن أن تهدد صحتكم.

 

لقراءة المزيد عن زيت الزيتون إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل يمكن أن تطبخي بزيت الزيتون؟ اليكِ الجواب الحاسم

لن تتخيّلوا فوائد تناول زيت الزيتون على الريق!

هل زيت الزيتون مناسب للقلي ام لا؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟