الشفة الأرنبية تشوه خلقي... ولكن علاجه ممكن!

الشفة الأرنبية تشوه خلقي... ولكن علاجه ممكن!

لا تتوقف حياة الطفل عند ولادته بشفة أرنبية لأن هذا النوع من التشوهات يمكن علاجه من خلال التدخل الجراحي فتعرفوا اليوم الى علاج الشفة الارنبية من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

الشفة الأرنبية تشوه مزعج

 

الشفة الأرنبية هي عبارة عن تشوه في الشفة العليا أو في سقف الحنك أو الاثنين معاً وتحدث هذه الحالة عادة مع بداية الحمل أثناء تكوّن الجنين داخل الرحم وعادة ما تتكوّن أجزاء الشفة العليا والحنك بشكل منفصل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومن ثم تلتحم بعد ذلك مكونة سقف الف والشفة العليا. بحال واجه الطفل خللاً وراثياً في الجينات المسؤولة عن عملية الإلتحام أو خللأً ناتجاً عن عوامل بيئية ينتج الامر ولادة الطفل مع شفة أرنبية. الشفة الأرنبية هي الرابعة في ترتيب التشوهات الوراثية الشائعة وأما نسبة الإصابة بين المواليد الإناث والذكور تختلف حيث أن الذكور يصابون ضعف الغناث بتشوه الشفاه أكثر من الحنك وأما عند الإناث فيتشوه الحنك أكثر من الشفاه.

 

أهم العوامل المسببة للشفة الارنبية

 

نذكر من أهم العوامل المسببة للشفة الأرنبية أدوية الصرع أو الصداع النصفي وبعض أدوية السرطان والعلاج الكيماوي والتدخين والكحوليات ونقص حمض الفوليك عند المرأة الحامل أثناء الحمل. 

 

علاج الشفة الارنبية

 

الحل الأمثل لعلاج الشفة الارنبية هو العمليات الجراحية وقد يحتاج الطفل الى عملية واحدة أو اكثر طبقاً لمدى تطور الحالة لذلك فإن النجاح المتعلق بهذا النوع من العمليات يتطلب مجهوداً وصبراً من الأهل الى جانب ضرورة دعم الطفل نفسياً لأن الوصول للهدف المطلوب يستغرق عدة سنوات. من ناحية النوع الجراحي للعلاج يعتمد الأمر على نوع الحالة وبعض العمليات تتم في مراحل مبكرة من حياة الطفل والبعض الآخر في مراحل متقدمة من حياته. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن التشوهات الخلقية من خلال موقع صحتي: 

 

الشفة الأرنبية تشوه خطير يصيب الأطفال ... فكيف يمكن معالجته؟

ما هي التشوهات الخلقية في جدار البطن؟

هل يمكن لحبوب منع الحمل ان تسبب التشوهات الخلقية عند الجنين؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟