الشعر المتساقط، هذه طرق العناية به

كيف تعتنين بشعركِ المتساقط؟

العناية بالشعر المتساقط

من الطبيعي أن يخسر الإنسان يومياً بعض الشعر بسبب انتهاء دورة الحياة بالنسبة إلى الشعرة التي تسقط لتفتح المجال لشعرة جديدة بالنمو، وهذا أمر معروف. ولكن يمكنك اعتبار أنك تعانين من مشكلة تساقط الشعر عندما يزيد معدل التساقط اليومي، وتشعرين أن شعرك بدأ يخسر كثافته، وأنك إذا بقيت على هذا المعدل سيصبح شعرك خفيفاً جداً. لذلك ارتأينا أن نقدم لك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في العناية بشعرك ومنعه من التساقط بكثرة.
 
أتركي شعرك على حريته

 حاولي تجنّب التسريحات التي تتطلب منك شد الشعر وجذبه إلى الوراء. إعتمدي على التسريحات البسيطة في الأيام العادية، وتجنّبي الإفراط في استعمال مجفف الشعر والإكثار من فرد شعرك، بل اتركيه يستمتع بحريته في أكثر الأيام واتركي التسريحات المعقدة للمناسبات.
 
إعتمدي الغذاء السليم

من المهم أن تركّزي على الفواكه والخضروات التي تمنحك العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لبصيلات الشعر والتي تساعد في المحافظة عليها لوقت أطول. ومن ناحية أخرى، المأكولات البحرية من شأنها أيضاً أن تمنحك الدهون الأساسية المفيدة لصحة شعرك والتي تحميه من التساقط.
 
مارسي الرياضة

الرياضة من شأنها أن تساعدك في التخفيف من التوتّر والقلق اللذين يسببان تساقط الشعر، كما أنها تعزز الدورة الدموية في الجسم بما فيه فروة الرأس، ما يُعتبَر مفيداً لصحة الشعر.
 
إحمِ شعرك من الشمس

حاولي أن تتجنّبي قد الإمكان تعريض شعرك بشكل مباشر إلى أشعة الشمس القوية، لأن هذه الأخيرة تحفّز فروة الرأس على إنتاج بعض المواد التي تؤدي إلى تساقط الشعر.
 
لا تبالغي في غسل شعرك

إن غسل الشعر بشكل مستمر من شأنه أن يفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية التي تفرزها وبالتالي لا يمكنها الإستفادة منها مما يضعف بصيلات الشعر ويساهم في تساقطه. لذلك من المهم أن يكون معدل غسيل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً مثلاً، وبهذه الطريقة تحافظين على نظافته وتفتحين المجال له للاستفادة من تلك الزيوت الطبيعية.
إلا إذا كان شعرك من النوع الدهني، ففي هذه الحالة، الغسيل اليومي يحميه من التساقط لأنه يخلصه من البكتيريا التي يمكن أن تؤذي البصيلات في حال تراكمت الزيوت التي تفرزها فروة الرأس بكميات كبيرة.
 
لا تسرحيه وهو مبلل

الشعر المبلل يكون في أضعف حلاته، لذلك لا يجب أن تقومي بتسريحه وهو مبلل جداً. عند انتهائك من غسله ضعي عليه منشفة وانتظري حتى يجف قليلاً وبعدئذ يمكنك تسريحه بأمان.
 
دلكيه باستعمال الزيوت الطبيعية

يمكنك تدليل شعرك من خلال تدليكه ببعض أنواع الزيوت التي تساعد في تقوية البصيلات وتخفف من التساقط، مثل زيت الزيتون، زيت اللوز المر، زيت الخروع وغيره. بحيث يمكنك عمل أقنعة منها ووضعها على فروة الرأس لساعة قبل الاستحمام وهي ستساعد في حمايته من التساقط.


إقرئي المزيد حول العناية بالشعر:

إذا كنتِ تعانين من قشرة الشعر الدهنية... اكتشفي الحلول النهائية لهذه المشكلة!
ما هي الطريقة المضمونة لتطويل الشعر؟
للحصول على شعرٍ صحيّ وجميل... اتبعي هذه النصائح!



‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟