هل تحميص الخبز عادة صحية؟

هل تحميص الخبز عادة صحية؟

لا شك ان الخبز المحمص من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، لا سيما اولئك الذين يتبعون الحميات الغذائية، وهذا ما أدى الى ربط الخبر المحمص بانقاص الوزن. لكن هل هذا الرابط حقيقي؟ وما هي فوائد الخبز المحمص واضراره؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد الخبز المحمص

 

الخبز المحمص عبارة عن خبز عادي مع الفارق الوحيد ان نسبة الماء الموجودة فيه اقل، نظراً لعملية التبخر الذي تتعرض له، بعد وضع الخبز على النار. وهذا ما يؤدي حتماً الى جفاف الخبز العادي وتحوله الى خبز محمص،  حيث أن الخبز عندما يتعرض للحرارة فانه يفقد نسبة عالية من الرطوبة ولكن كلاهما يحتوي على نفس السعرات الحرارية وهي ٨٠ سعرة حرارية في ٣٠ غرام من الخبز.

والخبز المحمص هو أحد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تساعد في إنتاج مادة الأنسولين في الجسم، وهي مادة محفزة تساعد في النوم لأنها تسرع من إنتاج الجسم للتريبتوفان والستيرونين اللذان يساعدان في استرخاء الدماغ والخلايا الدماغية ومن ثم النوم. 

ولكن من ناحية الدايت، يجب ان تعرفوا أنّ الخبز المحمص فيه نفس السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الابيض العادي. فالتحميص يزيل الماء فقط من الخبز وليس العناصر الغذائية الاخرى.

 

مخاطر الخبز المحمص

 

في المقابل، فان الخبز المحمص يقوم بإفراز مادة اكريلاميد وهي عبارة عن مادة مسرطنة تسبب السرطان حيث اشارت الابحاث التابعة لمنظمة الصحة العالمية أنه كلما ارتفعت المقرمشة بالخبز وتغير لونه باتجاه اللون الذهبي أو الغامق كلما ارتفع مستوى مادة اكريلاميد بشكل أكبر.

ومن هنا تؤكد الدراسات ضرورة الحرص على شراء الخبز اول بأول او تسخينه في على درجة حرارة منخفضة دون الوصول إلى التحميص او شراء الخبز الناشف بدلًا من الطري، كما ان هذا ينطبق ايضاً على الخبز المحمر بالزيت حيث أن هذه الاضرار تزيد نتيجة تحميص الخبز في الزيت تلك المادة السامة اضعاف كثيرة.

 

اقرأوا المزيد عن الخبز من خلال موقع صحتي:

 

موقع صحّتي يجيب عن كلّ تساؤلاتكم حول الخبز

ما هي بدائل الخبز الابيض للرجيم؟

الخبز الأسمر... كلمة السرّ لعالم الرّشاقة

‪ما رأيك ؟