الجلطة الدهنية... من المضاعفات النادرة لعمليات التجميل

الجلطة الدهنية... من المضاعفات النادرة لعمليات التجميل

إن الحديث عن الجلطة الدهنية التي يمكن أن تصيب الشخص خلال خضوعه لعمليات التجميل وبشكل خاص شفط الدهون، يثير الرعب في قلوب الكثيرين، وذلك لأن هذه المشكلة من شأنها أن تؤدي إلى الوفاة المفاجئة في بعض الحالات الإستثنائية، وفي حال لم يكن الطاقم الطبي جاهزاً لمقاومتها ولم يكن المكان أو غرفة العمليات التي تُجرى فيها العملية مجهّزة بشكل كامل للتعامل مع هذا النوع من المستجدات خلال العمليات الجراحية.

 

ما هي الجلطة الدهنية؟

 

هي عبارة عن دخول كمية أو كتلة من الدهون إلى الأوعية الدموية خلال إجراء عملية شفط الدهون، متسببة بانسدادها وحصول الجلطة فيها. يمكن لهذه الجلطة أن تكون بسيطة غير مؤثرة في الجسم، كما ومن الممكن أن تكون خطيرة ومميتة في بعض الأحيان، وذلك بحسب كمية الدهون التي تسرّبت إلى الأوعية الدموية من جهة، ومن جهة ثانية بحسب جهوزية الفريق الطبي الذي يشارك في العملية وتجهيزاته، وهي تقف وراء 5% من حالات الوفاة بسبب العمليات الجراحية.

 

يمكن أيضاً أن تحدث الجلطة الدهنية أثناء إجراء عملية الحقن بالدهون لتكبير منطقة معينة من الجسم، بحيث يمكن أن تتسرب بعض الدهون إلى الشرايين بدلاً عن المكان الذي يجب أن تذهب إليه. ومن الممكن أيضاً أن أن تحدث الجلطة بسبب التعرض إلى كسر في العظام، أو في حالة أخذ الخزعة من العظم أو التهاب الكبد أو البنكرياس.

 

أعراضها تشبه أعراض الجلطة الدموية مع أن الإثنتين لا تشبهان بعضهما من حيث الطبيعة والأسباب، ومن الممكن في بعض الأحيان أن تحصل هذه الجلطة من دون أن يلاحظ المريض حدوثها وأن تمر بسلام من دون أي خطر إذا كانت بسيطة وكمية الدهون قليلة.

 

الوقاية والعلاج

 

في الحقيقة تكون الوقاية من خلال التحضير للعملية الجراحية والجهوزية التامة لعلاج مضاعفات الجلطة الدهنية إذا حصلت، بعكس الجلطة الدموية التي يمكن تفاديها من خلال الأدوية المسيلة للدم ولبس الجوارب الخاصة بالدوالي خلال العملية. إلا أن الجلطة الدهنية لا يمكن الوقاية منها إلا بتجنّب الخضوع إلى عمليات شفط الدهون، أو بالأحرى إختصار هذه العمليات من ناحية الوقت، وذلك لأن التعرّض إلى هذا النوع من المشاكل غالباً ما يكون عند الأشخاص الراغبين بشفط كميات كبيرة جداً من الدهون في عمليات كبرى تدوم لساعات.

 

أما العلاج فيرتبط بمهارة الطبيب وجهوزيته لعلاج أي من أعراض الجلطة التي يمكن أن تحدث خلال قيامه بالعمل الجراحي.

 

إقرئي المزيد حول تقنيات شفط الدهون:

 

هذا ما يجب أن تعرفونه عن عملية شفط الدهون قبل الخضوع لها!

أي جراحة تجميلية تساعد على التخلّص من دهون البطن السفلى؟

هل تفكّرون بحلّ الليزر للتخلّص من الدهون المتراكمة؟ اقرأوا هذا الموضوع قبل القرار النهائي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟