اطعمة ضرورية لأظافر قويّة

اطعمة ضرورية لأظافر قويّة

إن معظم المشاكل الشائعة للأظافر هي دليل على افتقار النظام الغذائي إلى بعض الفيتامينات والمعادن. والآن، إذا كنت تعانين من مشكلة في الأظافر، فقد حان الوقت لتعديل نظامك الغذائي وتناول كميّات كافية من هذه الفيتامينات والمعادن.

 

ما هي العناصر الغذائية المفقودة؟

 

إذا كانت أظافرك هشّة وضعيفة وجافّة فنظامك الغذائي يفتقد إلى الكالسيوم والفيتامين أ. وإذا كنت تعانين من ظهور البقع البيضاء على أضافرك فينقصك الحديد والزنك، أما إذا كانت أظافرك تتشقق وتتكسر بسهولة فتحتاجين إلى البروتين والزنك، وظهور الخطوط البيضاء في الأظافر يعني نقص في الزنك والبروتين. أما إذا كانت الأظافر مقوّسة إلى الأمام وداكنة اللون فأنت في حاجة إلى فيتامين ب١٢، والبقع الحمراء الداكنة المائلة للون البني تحتاج إلى حمض الفوليك والبروتين والفيتامين سي.

 

اليكِ بعض النصائح الاساسية للتخلص من اصفرار الاظافر

    
العناصر الضرورية في نظامك الغذائي    


إن أبرز وأهم المصادر الغذائيّة لهذه الفيتامينات والمعادن المذكورة هي:    

 

-  الحليب ومشتقاته، فهو مصدر جيّد للبروتين، والكالسيوم، والزنك والفيتامين ب١٢.    

 

- تناولي اللحوم الحمراء القليلة الدهن والسمك والدجاج للحصول على كميّة كافية من البروتين، والحديد والزنك. هذا ويعدّ البيض من المصادر الغذائيّة الغنيّة بالبروتين وحمض الفوليك والفيتامين ب١٢.

 

- تناولي اللحوم العضويّة المطهوّة جيداً كالكبد والكلاوي فهي مصدر غني بالحديد، والفيتامين أ، والفيتامين ب١٢  وحمض الفوليك.

    

- دعّمي نظامك الغذائي بالبقوليّات كالعدس والفاصوليا. فهي غنيّة بالألياف وتزوّدك بكميّات جيّدة من البروتين، والزنك، والحديد وحمض الفوليك وبالتالي تخفّف من مشكلات تشقق الأظافر والبقع البيضاء.    

 

- تناولي المزيد من الخضار الورقيّة الخضراء كالسبانخ والبروكلي والتي هي مصدر جيد للكالسيوم، والفيتامين أ وحمض الفوليك.    

 

- إحرصي على تناول الفاكهة الحمضيّة كالبرتقال، والغريب فروت، والفراولة والكيوي والخضار كالفليفلة الخضراء والملفوف يوميّاً. فهي غنيّة بالفيتامين سي ومفيدة للأظافر خصوصاً إذا كنت تعانين من وجود بقع حمراء داكنة اللون عليها.    

 

- إن  الأظافر القويّة في حاجة أيضاً للفيتامين أ الموجود بشكل رئيسي في الخضار الصفراء أو البرتقاليّة اللون كالجزر.    

 

- البيوتين أيضاً من الفيتامينات الضروريّة في بناء الأظافر، وهو موجود بكثرة في الكبد، واللحوم الحمراء، والحليب، وصفار البيض ومعظم أنواع الخضراوات.

 

لا تنسي شرب كميّة كافية من المياه (٨ أكواب يوميّا) للحفاظ على رطوبة جسمك وأظافرك على حد السواء.    

 

- قد تكون معظم التغيّرات أو المشكلات المتعلّقة بالأظافر دليل على وجود نقص في بعض العناصر الغذائيّة كما أشرنا. ولكن في بعض الأحيان قد تكون بسبب وجود أمراض صحيّة أخرى، فلا تترددي في استشارة الطبيبك إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل حول أي تغيّر قد يطرأ على شكل أو لون أظافرك.

 

إليك بعض النصائح الجمالية

 

- إحرصي على إبقاء أظافرك قصيرة ونظيفة.

- استخدمي القفازات لدى قيامك بالأعمال المنزلية.

- تجنّبي مزيلات طلاء الأظافر التي تحتوي على مادة الأسيتون.

- إستخدمي الجوارب المصنوعة من القطن وقومي بتهوية أحذيتك بشكل دائم.

 

الفلفل الحار يقوي الاظافر ويعتني بها

 

‪ما رأيك ؟