للوقاية من الإمساك اليك هذه اللائحة من الأطعمة

للوقاية من الإمساك اليك هذه اللائحة من الأطعمة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الإمساك الحاد وعدم القدرة على التبرز مما يسبب لهم ألماً حاداً وضيقاً في التنفس والشعور بالإنتفاخ الدائم. وينجم الإمساك عن عدة عوامل صحية لها علاقة بعمل القولون وحركة الأمعاء ومرتبطة بنوعية الغذاء ونمط الحياة، بالإضافة الى عوامل نفسية. 

 

دور الغذاء في الوقاية من الإمساك

 

يلعب الغذاء دوراً فعالاً في الوقاية من الإمساك وتنشيط حركة الأمعاء لا سيما أن ترافق اتباع نظام غذائي صحي مع حركة دائمة والإبتعاد عن التوتر قدر الإمكان.

 

اطعمة تقي من الإمساك

 

اليكم مجموعة من الأطعمة التي تنشط حركة الأمعاء وتقي من الإمساك:


- الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضراوات لا سيما الخوخ الأحمر والإجاص والتين، والخضار الورقية الخضراء، على مجموعة واسعة من الألياف التي تساهم في تنشيط حركة الأمعاء والحد من الإسهال. يذكر أن الألياف في الفواكه والخضروات تتواجد في القشور والأوراق لذا ينصح بغسل الحضروات جيداً وتعقيمها وتناولها دون تقشيرها للإستفادة بأكبر قدر ممكن.


- البقوليات والحبوب الكاملة: تعتبر البوقوليات والحبوب الكاملة كالأرز الأسمروالقمح الكامل، في غاية الفعالية في المساهة في تنشيط حركة الأمعاء وتحفيز عمل الجهاز الهضمي. وتعمل البقوليات والحبوب الكاملة على تلين فضلات الطعام مما يساهم بخروجها بسهولة من الجسم بسهولة. 


- القراصيا المجففة: تعتبر حبوب القراصيا المجففة بغاية الفعالية في الوقاية من الإمساك لأنها تحتوي على مادة السوربيتول والكثير من الألياف، وتقوم بتلين الأمعاء وعضلات المعدة مما يساهم بخروج الطعام بسهولة.

 

- بذور الكتان: للمساهمة في تلين الأمعاء والتأكد من حصول الجسم على كمية وافية من الألياف ينصح باضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان الى طبق السلطة.

 

- المشروبات الساخنة: ولتنشيط حركة الأمعاء وتلينها ينصح بتناول المشروبات الساخنة لاسيما اليانسون قبل النوم.

 

- شرب كميات وافرة من المياه: أن شرب كميات وافرة من المياه، ما لا يقل عن ليتر ونصف يومياً ضروري لكي تعمل الألياف التي تم الحصول عليها من الغذاء جيداً.

 

نصائح لتليين المعدة


ينصح خبراء التغذية بشرب كوبين من الماء قبل ربع ساعة من الوجبة وتناول سلطة الخضار بعد الإنتهاء من الوجبة الرئيسية وليس قبلها للإستفادة من الألياف.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الامساك من موقع صحتي:

 

كيف يمكن علاج الامساك الشديد بالأعشاب؟

كيف يمكن ان تتخلصوا من الامساك الشديد؟

تخلصي من الامساك بهذه الفواكه الاربعة

‪ما رأيك ؟