هل يمكن لازالة الشامة بالليزر ان يحمل اي ضرر؟

هل يمكن لازالة الشامة بالليزر ان يحمل اي ضرر؟

على الرغم من ان الشامة هي واحدة من الأمور الطبيعية جداً والتي لا تحتاج الى العلاج، الا ان هذا الأمر قد يترك بعضاً من الأمور السلبية وبعض التشوهات نظراً لكبر حجمها في بعض الأوقات أو امتلائها بالشعر، أو أنّها تسبّب الانزعاج لصاحبها والألم، ومن هنا بات الحل الوحيد لهذه المشكلة التي قد تعترض الكثيرين هو ازالتها. فكيف يمكن ازالة الشامة بالليزر وهل لها من اضرار؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ازالة الشامة بالليزر

 

هناك العديد من الأمور التي تحتم على الشخص العمل على ازالة الشامة من الجسم، كونها يمكن ان تؤدي الى امكانية الوصول الى الورم السرطاني، لا سيما في حال كان هناك زيادة في حجمها بشكل ملحوظ، وتغيّر لونها، تسبّبها بألم واضح وحكة، ظهورها بعد البلوغ. 

 

ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة العمل على التخلص من هذه الشامة وبالتالي فان الطريقة الأسهل في هذا الاطار هي في ازالتها من خلال الليزر الذي يعمل على إزالة النسيج بواسطة تبخيره، حيث إنّه يعمل على ختم الأوعية الدموية فيه.

 

وفي هذا الاطار، يساعد الليزر على إزالة الشامة بالكامل مهما كان حجمها، ولا يترك أي أثر بعد العملية. بالتالي، فإزالة شامات الوجه بالليزر لا يترك أي ندوب. هذا الإجراء لا يتطلب الكثير من الوقت أبداً. ولكن قبل اجراء هذه العملية التجميلية، يقوم الطبيب بأخذ عينة من الشامة للتأكد بأنّها خالية من الخلايا السرطانية قبل معالجتها بالليزر.

 

ويشدد الاطباء على ان هذه العملية غير مؤلمة ولا تحتاج إلى التخدير، وتعتبر عملية آمنة نوعاً ما لأنّها لا تحتوي على آثار جانبية سلبية، ومن المهم أن يتم استعمال الجهاز المناسب لعلاج هذه المشكلة. الا انه يجب الانتباه في هذا الاطار الى خبرة الطبيب في هذا المجال، خوفاً من ترك آثار سلبية على الجلد لا سيما لناحية البقع السوداء.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الشامات من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

الشامة... علامة جمال أو مؤشر خطير؟

هل تتحول الشامة الى ورم أو مرض خبيث؟

على ماذا تدل كثرة الشامات في الجسم؟

‪ما رأيك ؟