إليكم الأطعمة التي تحسّن صحة دماغكم!

إليكم الأطعمة التي تحسّن صحة دماغكم!

لا شكّ أن المخّ هو مركز التحكم الرئيسي بكل وظائف الجسم، فهو مسؤول عن الحفاظ على معدّل ضربات القلب وأداء الجهاز التنفسي بالإضافة إلى الجهاز العصبي. من هنا لا بدّ من الحرص على تعزيز صحة المخّ بشكلٍ دائم بهدف تحسين مهامه مثل تقوية الذاكرة والتركيز وذلك من خلال تناول بعض الأطعمة المفيدة.

 

اطعمة مفيدة للمخّ

 

الأسماك الدهنية

 

عندما تبحثون عن الاطعمة المفيدة للمخّ، فلا بدّ أن تضعوا الأسماك الدهنية في أعلى القائمة وخصوصاً سمك السلمون والسردين، وجميعها مصادر غنية لأحماض أوميغا 3 الدهنية. إن حوالي 60 ٪ من المخّ مصنوع من الدهون، ونصف كمية هذه الدهون هي من نوع أوميغا 3 التي يستخدمها لبناء خلايا الدماغ والخلايا العصبية الضرورية للتعلم والذاكرة.

 

كما ان الأوميغا 3 تبطئ التراجع العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على درء مرض الزهايمر وكذلك الاكتئاب. ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة University of California في العام 2014، أن الأشخاص الذين تناولوا الأسماك المخبوزة أو المشوية، عززوا من كمية المواد الرمادية في أدمغتهم. نذكر أن المادة الرمادية تحتوي على معظم الخلايا العصبية التي تتحكم في صنع القرار والذاكرة والعاطفة.

 

التوت البري

 

يقدّم التوت البري العديد من الفوائد الصحية للمخّ، وخصوصاً الـAnthocyanins وهي  مجموعة من المركبات النباتية مع الآثار المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

 

تعمل مضادات الأكسدة ضدّ كلّ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي الحالات التي قد تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية التنكسية.

 

وقد أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات من قبل علماء في جامعة University of Cincinnati Academic Health Center عام 2010 أن التوت البري يساعد على تحسين الذاكرة ويؤدي إلى تأخير فقدان الذاكرة على المدى القصير. وعن تناول التوت البري، فيمكنكم شرب عصيره أو إضافته إلى الأطعمة والسلطات المختلفة.

 

البيض

 

البيض من المصادر المهمة للعديد من المغذيات المرتبطة بصحة المخّ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 والفولات والكولين.

 

فالكولين هو أحد المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها الجسم لإنتاج الأستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم المزاج والذاكرة. وقد وجدت دراسة أجرتها جامعة Oslo في النروج أن تناول كميات أكبر من الكولين مرتبط بتحسين الذاكرة.

 

إن تناول البيض هو طريقة سهلة للحصول على الكولين، خصوصاً أن صفار البيض من بين أكثر المصادر تركيزًا في هذه المادة المغذية.فالكمية الكافية من الكولين هي 425 ملغ يومياً بالنسبة للنساء و 550 ملغ يومياً للرجال، بحيت أن صفار بيضة واحد يحتوي على 112 ملغ من هذا العنصر الغذائي. كما أن البيض يحتوي على فيتامينات B التي تساعد على إبطاء تقدم التدهور العقلي وتمنع الإكتئاب مع التقدم في السن.

 

لقراءة المزيد صحة العقل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما الفرق بين الدماغ الايسر والايمن؟

5 أمراض بارزة قد تصيب الدماغ... فانتبهوا منها!

معلومات مهمة عن التهاب الدماغ... تابعوها عبر هذا الموضوع!

 

‪ما رأيك ؟