أيهما أفضل: العصير أو الفاكهة؟

أيهما أفضل: العصير أو الفاكهة؟

الفرق بين العصير والفاكهة

لا شكّ أن لتناول الفواكه فوائد صحية لا تحصى ولا تعدّ، ولكن هناك عدداً كبيراً منكم يفضّلون شرب كوب من العصير الطازج. ولكن، أيهما صحيّ أكثر: العصير أو الفاكهة؟

 

الفرق بين العصير والفاكهة

- عصير الفاكهة، رغم أنه لذيذ ومنعش، إلا انه لا يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في الفاكهة الكاملة. عند الضغط على ثمرة الفاكهة الكاملة أو عصرها لصنع العصير، من الطبيعي ان تفقد بعض عناصرها الغذائية، وأبرزها الألياف والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

- وفي حين أن عصير الفاكهة الطبيعي 100% لا يخلو تماماً من المواد الغذائية، فإنه بلا شك أقل كثافة غذائية من الفاكهة الكاملة الاساسية. يعتبر عصير البرتقال مثالاً جيداً على الاختلاف الصحي عند التركيز على اللب، أي الجزء الأبيض من البرتقال هو المصدر الرئيسي للفلافونيداتود Flavonoids العناصر التي تدعم العديد من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. تحتوي الأجزاء البرتقالية ذات اللون البرتقالي العصير على معظم فيتامين C، وغالباً ما يعمل الفلافونويد وفيتامين C معاً ويدعمان الصحة من خلال تفاعلهما.

من هنا وعندما تتم إزالة الجزء الأبيض من البرتقال عندما يتمّ عصره، تضيع الفلافونويدات الموجودة في هذه الفاكهة.

- بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من عصائر الفاكهة التي تباع في الأسواق على نسبة صغيرة فقط من عصير الفاكهة الحقيقي، وتحتوي على مواد التحلية المضافة (السكروز أو شراب الذرة عالي الفركتوز). نتيجة لذلك، من السهل استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية دون الحصول على أي تغذية فعلية عند تناول هذه المشروبات.

 

بعض النصائح

- تأكدوا جيّداً من قراءة الملصقات على عبوات عصير الفاكهة بعناية. اقلبوا الجزء الخلفي من العبوة، وانظروا إلى قائمة المكونات للتأكد أنها طبيعية 100%.

- يجب ألا يشرب الأطفال دون سن 6 سنوات أكثر من 180 مل (نصف كوب) من العصير يومياَ.

- في حين يجب أن يشرب الأطفال حتى عمر 18 عاماً والبالغين 300 مل من العصير يومياً كحدّ أقصى.

 

لقراءة المزيد عن الفواكه إضغطوا على الروابط التالية:

اخطاء شائعة تجنبوها عند تناولكم الفواكه

التفاح الأحمر فعال لإنقاص الوزن وإليكم الطريقة!

لا تترددي في تناول هذه الفواكه خلال فترة حملك!

 

 

‪ما رأيك ؟