7 خطوات لحماية بشرتكم من الجفاف في برودة الشتاء!

7 خطوات لحماية بشرتكم من الجفاف في برودة الشتاء!

يؤدي الهواء الجاف والبارد إلى جعل البشرة حمراء ومتحسسة وموجبة للحك، وتعتبر مشكلة جفاف البشرة واحدة من المشكلات التي تواجه البشرة في الشتاء، ولذا يجب أن توفري العناية الكافية لها وتقومين بتوفير الوقاية من جفاف البشرة  في الشتاء من خلال إتباع مجموعة من النصائح التي توفر لبشرتك الحماية الكافية.

 

أسباب جفاف البشرة والجلد 

 

أسباب كثيرة تؤدي الى جفاف البشرة ومن أبرزها:

 

- العوامل البيئية و الخارجية

- درجات الحرارة الباردة والمتدنية تسبب الجفاف في البشرة 

- الانخفاض في نسبة الرطوبة، وبالأخص في فصل الشتاء 

- الإكثار من الغسيل بالصابون 

- الإكثار من المطهرات ومواد التنظيف يسببان الجفاف 

- أمراض الغدة الدرقية تسبب الجفاف كذلك

- مرض السكري وسوء التغذية 

- التهابات الجلد والاصابة بأمراض الربو، أو الإصابة بالحساسية 

 

ويمكن مواجهة العوامل المسببة لجفاف البشرة وإبقاء البشرة رطبة طوال الشتاء وفق الخطوات التالية:

 

عدم الاستحمام بالماء الساخن

 

قد تكون مغرية جداً فكرة الاستحمام بالماء الساخن في أيام الشتاء الباردة، لكن الماء الساخن يجفف البشرة عبر سلبها الزيوت الطبيعية. لذا، استحمي بالماء الفاتر، شرط ألا تتعدى فترة الاستحمام 5 إلى 10 دقائق. تجنبي أيضاً استعمال الماء الساخن عند غسل اليدين. فإذا احمرّت بشرة اليدين عند غسلهما، يعني ذلك أن الماء ساخن جداً.

 

اختيار نوع الصابون المناسب

 

إن استعمال الصابون القاسي يسبب الحكاك والجفاف في البشرة، إبتعدي عن أنواع الصابون التقليدية لأنها تحتوي عادة على عطور ومكونات مسببة للحساسية، واستعملي بدل ذلك هلام التنظيف المرطب والخالي من العطور. يمكنك أيضاً الحدّ من مشاكل البشرة باستعمال مقدار أقل من الصابون.

 

استخدام جهاز الترطيب وخفض حرارة جهاز التدفئة

 

استخدمي جهاز الترطيب في المنزل أو المكتب لإضافة المزيد من الرطوبة إلى هواء الشتاء الجاف ولإبقاء بشرتك رطبة. شغلي جهاز الترطيب في الغرفة التي تقضين أكبر وقت فيها.

 

وعندما يكون الطقس بارداً جداً في الخارج، نميل جميعاً إلى زيادة الحرارة في جهاز التدفئة. لكن هذا قد يجعل هواء المنزل أكثر جفافاً. لذا، أضبطي حرارة جهاز التدفئة على حرارة مريحة أي قرابة 21 درجة مئوية للحفاظ على بشرة صحية.

‪ما رأيك ؟