6 خطوات لحفظ اللحوم بالتجميد بطريقة مثالية!

6 خطوات لحفظ اللحوم بالتجميد بطريقة مثالية!

نتيجة نمط الحياة السريع وبسبب عمل المرأة وحاجتها الى إعداد الطعام بدقائق معدودة، باتت عملية تجميد اللحوم وحفظها في الثلاجة من الأمور الأساسية التي لا غنى عنها، إلا أن التقنية يجب أن تتم وفق خطوات وشروط محددة للحفاظ على جودة ونوعية اللحم بطريقة مثالية صالحة للاكل. وللحفاظ على النكهة الجيدة واللحم الطري بعد التجميد، لا بد من إتباع الخطوات التالية التي نعرضها لكِ مفصلّاً من موقع صحتي:

 

أولاً: يفضّل تجميد اللحوم النيئة بجميع أنواعها حتى لا تكون عرضة للتلوث بالميكروبات، على أن تكون ذات الجودة العالية وتحتوي على نسبة قليلة من الشحوم.

 

ثانياً: من الضروري تجنّب تجميد اللحم بالأكياس الإعتيادية من البقالة، حيث أنها قد تسبب التجميد الحارق للحم بسبب عدم قدرتها على مقاومة البرودة الشديدة، لذلك يجب إختيار أكياس التجميد الخاصة.

 

ثالثاً: لتجميد مثالي يفضّل فصل اللحم المقطع من دون عظم عن اللحم الذي يحتوي على عظام، لإستخدامها بسهولة عند الحاجة. كذلك يجب عدم غسل اللحم قبل التجميد، حيث أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تكوين ثلج كريستالي على اللحم ما يفقده نكهته، لذلك يفضل أن يكون الغسل والشطف قبل الطبخ مباشرة.

 

رابعاً: قبل تجميد اللحم، من المهم تغليف قطع اللحم داخل أكياس التجميد أو ورق الزبدة، لأنها تحتوي على طبقة مدهونة بالشمع أو البلاستيك ما يحميها بشكل مثالي، ليتم وضعها بعد ذلك بكيس على أن يتم تفريغه من الهواء و إحكام إغلاقه.

 

خامساً: فترة تجميد اللحم النيء سواء مع العظم أو بدونه تصل الى مدة 3 الى 6 أشهر، مع ضرورة التأكد أن درجة حرارة المجمدة لن تقل عن درجة الصفر مئوية، مع العلم أنه يجب أن يدوّن على كل كيس تاريخ التخزين. ومن المهم تجنّب إضافة أي توابل أو ملح للحوم قبل التجميد، حيث أن هذه الخطوة تحدّ من عمر التجميد إلى حوالي شهر أو شهرين.

 

سادساً: من الممكن إعادة اللحوم المجمدة إلى التجميد مرة أخرى شرط أن يتمّ طهيها، على أن لا يزيد وقت وضعها خارج الثلاجة إلى 3 أيام.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن تجميد الأطعمة بطريقة صحيّة:

 

كيف تحفظين الدجاج بشكل آمن في الثلاجة؟

ما هي أفضل طرق لتجميد اللحوم؟

معتقدات خاطئة حول تجميد الأطعمة

 

 

‪ما رأيك ؟