6 تأثيرات سلبيّة للقهوة على المعدة والأمعاء... تعرّفوا عليها

6 تأثيرات سلبيّة للقهوة على المعدة والأمعاء... تعرّفوا عليها

تأثير القهوة على الامعاء

عادةً ما يبدأ البعض يومه بفنجان قهوة بجانب وجبة الفطور أو حتّى قبلها، حتّى باتت القهوة حاجةً يوميّةً يحتاج الجسم إلى جرعةٍ منها لتزويده بالنّشاط قبل البدء بإنجاز مُختلف المهام اليوميّة.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى التأثير السلبي الذي تتركه القهوة على المعدة والأمعاء.

 

الشعور بحرقان في المعدة

يُمكن أن تُسبّب القهوة حرقان المعدة بسبب ارتداد الحمض عن طريق استرخاء العضلة العاصرة للمريء، كما أنّ للكافيين تأثيرات سلبيّة على هذه العضلة.

 

زيادة قرحة المعدة ومتلازمة القولون المتهيّج

تُعتبر القهوة بطبيعتها مهيّجة في حال الإصابة بالقولون العصبي، التهاب المعدة، مرض كرون، التهاب القولون والقرحة، وعادةً ما يُنصح بتجنّبها في هذه الحالات.

 

رفع نسبة الحموضة

تحتوي القهوة على أنواعٍ مُختلفة من الزيوت والأحماض والمركّبات مثل الكافيين التي تضرّ المعدة والأمعاء عن طريق تهييج بطانة المعدة، بمعنى أنّه عند شرب القهوة تنتج المعدة كمّياتٍ كبيرة من حمض الهيدروكلوريك. والقيام بذلك لفترةٍ طويلةٍ قد يُخفّض من قدرة الجسم على إنتاج حمض الهيدروكلوريك ممّا يسبّب قرحة المعدة والانتفاخ الدائم بسبب نشاط البكتيريا المعوية.

 

التقليل من امتصاص المعادن

يُقلل شرب كمّياتٍ كبيرة من القهوة من احتفاظ  الكلّي بالمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والمعادن الهامّة التي يحتاج إليها الجسم، كما يقلّل من امتصاص الحديد في المعدة خصوصاً إذا تمّ تناولها مع وجبة طعامٍ رئيسيّة.

 

الإسهال

يُمكن أن يُسرّع شرب القهوة عمليّة إفراغ المعدة ومرور الطعام للأمعاء من دون هضمه بشكلٍ كامل، ويزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها، ممّا يجعلها تعمل كمُليّنٍ للفضلات ومحفّزٍ للإسهال إذا زاد استهلاكها عن المُعدّلات الطبيعيّة الموصى بها.

 

رفع مستويات الإجهاد

ترفع القهوة من هرمونات التوتر أي الكورتيزول والأدرينالين، ما يزيد من معدّل ضربات القلب وضغط الدم. وهذه الزيادة في هرمونات التوتر تمنع وتقلل من فعاليّة عمليّة الهضم وخصوصاً في المعدة حيث تبدأ أعراض عسر الهضم ومشاكل انتفاخ البطن.

وتتداخل مادة الكافيين مع المثبطات العصبيّة لتوفير التأثير المهدئ على الدماغ والجهاز الهضمي ممّا يزيد من الشعور بالإجهاد.

 

أخيراً، لا يُنصح بشرب القهوة على معدةٍ فارغة كي لا تتفاقم الأضرار المذكورة سابقاً، كما يُفضّل الالتزام بكمّيةٍ مُحدّدة ومُعتدلة من القهوة يومياً للوقاية من أضرارها على المعدة والأمعاء خصوصاً وعلى صحّة الجسم عموماً.

 

لقراءة المزيد عن القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملون مع مشكلة خفقان القلب بعد القهوة؟

هل من الآمن مزج القهوة مع الحليب؟

كيف تؤثر القهوة على الوزن؟

 

‪ما رأيك ؟