٩ اطعمة مفيدة للتخلص من آلام المفاصل

٩ اطعمة مفيدة للتخلص من آلام المفاصل

إذا كنتم تعانون من التهاب في المفاصل، يقدّم لكم موقع صحّي لائحة بأبرز أنواع الأطعمة التي يمكنكم إدخالها في نظامكم الغذائي للتخفيف من حدّة الألم الناجم عن الإلتهاب وتحسين صحّة المفاصل. وإليكم في التالي لائحة بتسعة أنواع من الأطعمة المفيدة لالتهاب المفاصل بحسب ما أثبتت الدراسات والبحوث:

 

- الفليفلة الحلوة: تعتبر أكثر غنى بالفيتامين سي من الفاكهة الحمضيّة وهي أيضاً مصدر جيد للفولات وفيتامين  ب٦. 

 

- البطاطا الحلوة: تملك قدرات غذائية مذهلة، بحيث يمكن اعتبارها من أفضل أنواع الخضار على الإطلاق، فهي مصدر غنى بالفيتامين سي والفولات، وفيتامين ب٦ والألياف. 

 

- منتجات الصويا: هي مفيدة كثيراً لصحّة القلب والشرايين، كما تحمي العظام بفضل احتوائها على مركبات الإيزوفلافون وكميات كبيرة من الفيتامين ه والكالسيوم. ويعتبر حليب الصويا بديلاً ممتازاً للأشخاص العاجزين عن تناول الحليب العادي بسبب احتوائه على اللكتوز أو الكولسترول. 

 

- الموز: يشتهر باحتوائه على الكثير من البوتاسيوم، وهو في الوقت نفسه مصدر ممتاز للفيتامين ب٦ والفولات وفيتامين سي التي تنفع في محاربة التهاب المفاصل

 

- العدس: يعتبر من المصادر الجيدة للفولات، كما يعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، وفيتامين ب٦. لذلك يستطيع العدس حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

 

- الشاي الأخضر: يحتوي على مئات المواد الكيميائيّة المضادة للتأكسد، المعروفة بالبوليفنولات، وهو يحول دون العديد من الأمراض والمشكلات الصحية مثل السرطان ومرض القلب كما يخفف من أعراض التهاب المفاصل ويسكن الألم الناجم عنه. 

 

- القريدس: معروف بغناه بالفيتامين د لدرجة أنه يتفوق على الحليب في هذا المجال. كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين سي ومواد مغذية مفيدة للصحة، أبرزها الحديد والفيتامين  ب١٢.

 

- الأجبان: هي بكل أنواعها مصدر جيد للكالسيوم الضروري للعظام والبروتين الضروري للعضلات والأنسجة الداعمة للمفاصل. كما تعتبر الجبنة مصدراً ممتازاً للفيتامين ب١٢ والفولات.

 

- السلمون: هو أحد الأطعمة الأكثر غنى بالدهون الصحية وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د والفولات. لذلك يساعد السلمون على محاربة التهاب المفاصل ويحمي القلب والشرايين فيحول دون الجلطات الدموية، ويقوم بترميم التلف الحاصل في الشرايين، كما يرفع مستويات الكولسترول الجيّد، ويخفض مستوى ضغط الدم.

 

 

‪ما رأيك ؟