٥ طرق للوقاية من مرض السكري

٥ طرق للوقاية من مرض السكري

إنّ نسبة الإصابة بمرض السكري بتزايد مستمر وبشكل مخيف، ولكن ما لايعرفه الكثير من الاشخاص انّ هذا امرض يمكن الوقاية منه. فحوالي ۲٥% من الأشخاص من المتوقع أن يصابوا بمرحلة ما قبل السكري، وهي الحالة التي يكون فيها مستوى السكر مرتفعاً ويتطور فيما بعد لإصابة بمرض السكري خلال عشرة سنين. ولكن ٤% فقط من الناس يدركون ذلك، وبالتالي من مسؤوليتهم تقليل خطر الإصابة بمرض السكري للنصف.

 

كيفية الوقاية من السكري

 

أولاً، إنّ خسارة ٤ كيلوغرامات على الأقل تحد من خطر الاصابة بمرض السكري بشكل ملحوظ. فالأشخاص الذين عانوا من البدانة يكونوا معرضين لخطرالاصابة بنسبة ٧٠%. ومن المهم أن تتناولوا السلطات قبل طبق النشويات، فذلك سيساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم.

 

ثانياً، مارسوا رياضة المشي يومياً. ففي دراسة فنلندية، وجدوا أنّ الاشخاص الذين يتمرنون لأكثر من ٤ ساعات في الاسبوع أو حوالي ٣٥ دقيقة في اليوم، استطاعوا تخطي خطر الاصابة بمرض السكري بنسبة ۸۰%.

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

 

ثالثاً، إنّ التوتر المزمن يسبّب ارتفاع مستوى السكر في الدم. إلى جانب تسارع نبضات القلب، التنفّس وتشنج المعدة. لذلك، تمارين الاسترخاء وغيرها من طرق التحكم بالتوتر تساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم حسب دراسة تم توثيقها في جامعة دوك.

 

رابعاً، يصيب السكري أغلبية النساء اللواتي يعانين من الوحدة بنسبة ٥.۲ مرة أكبر من النساء اللواتي يتمتعن بصحبة الاصدقاء والعائلة، حسب دراسة تم نشرها في مجلة العناية بالسكري. لذلك، أحيطوا نفسكم بعائلتكم وأصدقائكم، ما يساعد على إفراز هرمون السعادة السيروتونين.

 

خامساً، من المهم جداً القيام بإختبار لفحص الدم، لكشف إن كان مستوى السكر يعرضك للإصابة بمرض السكري. فبعض الاشخاص قبل الاصابة بمرض السكري كان مستوى السكر لديهم يرتفع بشكل طفيف تدريجياً ما بين ۱۰۰ إلى ۱۲٥ مللغرام، والذي تطور لمرض السكري خلال عشر سنوات.

 

‪ما رأيك ؟