هل يمكن لفقر الدم أن يسبّب فقدان الوزن؟

هل يمكن لفقر الدم أن يسبّب فقدان الوزن؟

فقر الدم هو حالة صحيّة تحصل نتيجة وجود خلل في مستويات خلايا الدم الحمراء التى تكون أقلّ من المعدل الطبيعي، وهي بالتالي تؤدي الى نقص حاد في نسبة الحديد في الجسم وما يرافق ذلك من تدّني معدل الفيتامين B، وإن الاصابة بمشكلة فقر الدم تكون إمّا دائمة أو مؤقتة وتتراوح شدتها من البسيطة الى الحادّة.

 

علامات فقر الدم

 

تختلف أعراض الاصابة بمرض فقر الدم، ومنها:

- شحوب لون البشرة

- التعب العام والارهاق الدائم والاصابة بالدوخة

- الصداع الذي غالباً ما يكون في مقدمة الرأس

- تقرحات وجفاف في جوانب شفاه الفم

- عدم إنتظام ضربات القلب

- صعوبة في التنفس

- برودة اليدين والقدمين

- اوجاع في الصدر

- ضعف الشعر وتقصف الاظافر

- قلة التركيز نتيجة التشتت الذهني

 

كيف تؤثر الأنيميا على الوزن؟

 

- إن المعاناة من فقر الدم ونقص الحديد هو من العوامل التي تؤدي الى الكثير من الأعراض، مثل انخفاض الشهية وبالتالي  فقدان الوزن بشكل غير مبرر، مع العلم أن المريض قد يعاني في هذه الحالة من صعوبة كبيرة في البلع.

 

- على الرغم من أن نقص الحديد يرتبط بقلة الأكل وفقدان الشهية، إلا أنه بالمقابل عامل يعيق عملية حرق السعرات الحرارية ويجعل عملية إنقاص الوزن أكثر صعوبة، وذلك لأن الإصابة بالأنيميا تؤدي إلى نقص الهيموجلوبين الذي يشكل الحديد جزءاً رئيسياً من تكوينه، وهذا النقص يؤدي بدوره إلى تقليل حمل كرات الدم الحمراء لمادّة الأكسجين ما يمنع من إتمام عملية حرق الدهون في الجسم بطريقة فعّالة.

 

- عند علاج الأنيميا والتغلّب على حالات فقر الدم الحادّة يزداد تركيز الأكسجين، ما يؤدي إلى تفعيل وتسارع عمليات حرق الدهون، لذلم من يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تعالج الأنيميا وتمنع الإصابة بها مثل الكبدة والأسماك والبنجر والباذنجان والسبانخ والبروكلي والملفوف الأحمر والقرنبيط والكرنب. كما أنه من الممكن اللجوء الى الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن فقر الدم:

 

ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟

فقر الدم الخبيث

هذه الاعراض تشير الى مرض الانيميا الوراثي عند الاطفال؟

 

‪ما رأيك ؟