هل يسبب التدخين الحازوقة؟

هل يسبب التدخين الحازوقة؟

 الحازوقة والتدخين

تعتبر الحازوقة من بين التجارب غير المريحة، وأحياناً المحرجة، ولكنها غالباً ما تختفي بعد وقتٍ قصيرٍ جداً. ولكن في بعض الأحيان تستمر الحازوقة لفترة طويلة من الزمن ويمكن أن تكون علامة على مرض خطير الكامنة.

 

ما هي الحازوقة؟

الحازوقة أو الفواق هي عبارة عن حالة طبية تحدث عندما ينقبض الحجاب الحاجز بشكلٍ لا إرادي، في نفس الوقت الذي تنقبض فيه الحنجرة، ما يتسبب بعدم مرور الهواء بشكلٍ طبيعي.

 

الحازوقة والتدخين


إن التدخين، ليس فقط عادة مضرّة بالصحة ومسببة لمرض السرطان، بل أيضاً هي من بين أهم المحفزات للحازوقة. معظم الحالات البسيطة للحازوقة تأتي بعد التدخين المفرط وإدخال الهواء بشكلٍ كبيرٍ وسريعٍ إلى المعدة التي تقع مباشرة أسفل الحجاب الحاجز، فتصبح منتفخة ومهيّجة تؤدي إلى انقباض الحجاب الحاجز، كما يحدث عندما نتنفس.

 تحدث الحازوقة عندما يرسل الدماغ إشارة للحجاب الحاجز ليتحول بقوة إلى أسفل، فجأة يسحب الكثير من الهواء إلى الجزء الخلفي من الحلق. التغير المفاجئ في الضغط يؤدي إلى إغلاق منطقة ضيقة في الحلق مؤقتاً، مما يؤدي إلى الحازوقة.

قد تشير الحازوقة المستمرة إلى مشاكل في الدماغ (مثل السكتة الدماغية أو الأورام أو الالتهابات أو التصلب المتعدد) أو الحبل الشوكي أو أي من الهياكل الموجودة حول الحجاب الحاجز أو جدار الصدر.

 

علاج الحازوقة


- بعد التوقف عن التدخين على الفور، يمكن لحبس الأنفاس لمدة 10 ثوانٍ، ان يساعد على التخلص من هذه المشكلة.

- هناك طرق أخرى تشمل شرب الماء المثلج البارد، أو تناول شيء حلو مثل ملعقة من السكر يمكن ان يساعد على علاج الحازوقة.

 - كما ويمكن وضع شريحة رفيعة من الليمون على سطح اللسان، ومصها كقطعة من الحلوى ان يساعد أيضاً على التخلص من الحازوقة.

إذا استمرت الحازوقة لمدة يومين أو أكثر، أو كنتم تعانون من نوبات متكررة من الحازوقة، يجب مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك سبب أساسي يحتاج إلى علاج.

 

لقراءة االمزيد حول فوائد الإقلاع عن التدخين إضغطوا على الروابط التالية:

توقفي عن التدخين ولاحظي هذه التأثيرات على بشرتك!

كيف يمكن ان تتوقفوا عن التدخين دون زيادة وزنكم؟ خبيرة التغذية راشيل قسطنطين تساعدكم في هذا التحدّي

أقلعوا عن التدخين لحماية أنفسكم من أمراض الرئة

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟