هل من علاجٍ لمرض الهيموفيليا؟

هل من علاجٍ لمرض الهيموفيليا؟

الهيموفيليا أو ما يُعرف أيضاً بمرض نزف الدم الوراثي أو النّاعور هو عبارةٌ عن خللٍ وراثيّ في المادة التي تمنع الدم من التخثّر، ما يُعرّض المريض إلى نزيفٍ في مناطق مختلفةٍ من الجسم عند تعرّضه لأيّ إصابةٍ أو جرحٍ بسيط.

 

فهل من علاج لمرض الهيموفيليا؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

لا علاج لمرض الهيموفيليا

 

على الرّغم من أنّه لا يوجد علاجٌ لمرض نزف الدم الوراثي أو الهيموفيليا، إلا أنّ معظم المُصابين به يُمكنهم أن يعيشوا حياةً طبيعيّةً إلى حدّ ما، وتعتمد علاجات وقف النزيف على نوع نزف الدم الوراثي.

 

وأنواع نزف الدم الوراثي تتقسّم كالآتي: نزف الدم الوراثي أ الخفيف، نزف الدم الوراثي أ أو نزف الدم الوراثي ب المتوسط إلى الحاد، ونزف الدم الوراثي ج.

 

كيف يُمكن التعايش مع هذا المرض؟

 

بما أنّ العلاج لمرض الهيموفيليا متعذّرٌ في الوقت الحاضر، فإنّ اتّباع نمط حياةٍ معيّن وبعض العلاجات المنزليّة لتجنّب حصول نزيفٍ شديد يُمكّن المريض من التّعايش مع إصابته بالهيموفيليا.

 

- ممارسة الرياضة بانتظام: يُمكن أن تقوم الأنشطة الرياضيّة مثل السّباحة وركوب الدرّاجات والمشي ببناء العضلات مع حماية المفاصل في الوقت نفسه، وتكون رياضات التلاحم مثل كرة القدم أو الهوكي غير آمنة للمُصابين بمرض نزف الدم الوراثي.

 

- تجنّب تناول بعض الأدوية: تشمل بعض مسكّنات الألم التي يُمكن أن تؤدّي إلى تفاقم النزيف، والأدوية التي تمنع تجلط الدم.

 

- الحفاظ على صحّة الأسنان: يكمن الهدف من الحرص على هذه العادة الصحّية في منع خلع الأسنان، وهو ما قد يؤدّي إلى النزيف الشّديد.

 

إبتكارٌ جديد واعد

 

قام علماء الوراثة في بريطانيا بتجارب سريريّة في مجال إيجاد علاجٍ لمرض الناعور أو الهيموفيليا، نتج عنها استعادة عامل التخثّر وانخفاضاً كبيراً في حالات نزيف الدم المتكرّرة لمرضى الهيموفيليا؛ ما قد يبعث الأمل في تغييرٍ جذريّ لحياة هؤلاء.

 

أمّا في ما يتعلّق بتفاصيل هذا الابتكار الجديد، فقد قام العلماء بإعطاء جرعاتٍ صغيرةٍ وآمنةٍ من فيروساتٍ خاصةٍ في أجسام عددٍ من المتطوّعين ممّن كانوا يُعانون من هذا المرض ومن نزيفٍ حادٍ متكرّر، وأعطوا القسم الباقي منهم كمّياتٍ أكبر، وهذه الفيروسات قامت بدورها في وضع جين F8طبيعي في DNA.

 

وكانت نهاية التّجربة ناجحةً بشفاء 85 في المئة من المتطوّعين الذين تخلّصوا من أعراض الهيموفيليا، بعد بضعة أسابيع من هذا العلاج الجيني وتحسّنت صحّة جميع المرضى المتطوعين.

 

للمزيد من المعلومات عن الهيموفيليا في هذه الروابط: 

 

كيف يعيش مريض الهيموفيليا حياته؟

على ماذا يتغذى مريض الهيموفيليا؟

نصائح هامّة إذا كنتِ مصابة بالهيموفيليا وتخطّطين للحمل

‪ما رأيك ؟