هل من أضرار لتربية القطط في المنزل؟

هل من أضرار لتربية القطط في المنزل؟

القطط هي من الحيوانات الأليفة التي يقوم العديد من الناس بتربيتها في المنازل، ولهذا الأمر العديد من الإيجابيات، فهذه المخلوقات تضيف جواً من المرح والتسلية على الأجواء المنزلية، تقلل من الشعور بالوحدة، تمنح الرفقة للأشخاص الذين يحتاجونها وتعلّم الأطفال الكثير حول الشعور بالمسؤولية والمبادرة للاهتمام بالغير.

 

مخاطر تربية القطط

 

ولكن إلى جانب هذه النواحي الإيجابية لتربية القطط في المنزل، يجب علينا إدراك أن قلة الإهتمام بالقطة وبنظافتها وصحتها من الممكن أن تتسبب بإصابتها بالعديد من الفيروسات الخطيرة التي يمكن أن تنتقل بشكل تلقائي إلى مقني القطة وأن تسبب الأمراض الخطيرة وصولاً إلى الوفاة في بعض الأحيان. فما هي أبرز هذه الأمراض؟

 

إلتهاب ملتحمة العين

 

ويظهر هذا المرض على شكل التهاب واحمرار في العين مع لإفرازات صديدية. علاجه عند القطط وعند الإنسان يكون من خلال عدد من المراهم والقطرات، الوقاية منه تكون بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد التعامل مع القطة، وعدم السماح للقطة المصابة به بالتنقل كثيراً في المنزل وبالصعود إلى الفراش أو إلى الأماكن التي يجلس فيها مقتنيها.

 

النزلات المعوية

 

كون القطط من الممكن أن تحمل السالمونيلا وغيرها من الفيروسات التي تسبب الأمراض للإنسان، والوقاية تكون بارتداء القفازات عند التعامل مع القطة وعدم السماح لها بالتواجد في أماكن إعداد الطعام، أما العلاج فهو يكون بواسطة المضادات الحيوية والنظام الغذائي المناسب لهذه الحالة.

 

عضة القطة

 

نظن أنها غير خطيرة ولكن الواقع أن حوالي 75% من القطط تحمل في فمها ميكروب اسمه الباستيوريللا إضافة إلى التيتانوس وغيرها من الميكروبات التي من شأنها أن تسبب الحمى. لذلك إذا تعرّض أي شخص لعضة عميقة وشديدة من القطة، سواء كانت قطة منزلية أو من الخارج، لا بد من التوجّه مباشرة إلى الطبيب للحصول على العناية اللازمة.

 

خدش القطة

 

القطط الصغيرة تحمل فيروس البارتونيللا الذي ينتقل إليها عن طريق البراغيث، وهي تنقله إلى الإنسان من خلال الخدش. وهذا الفيروس يسبب بالحمى وبتضخم الغدد اللمفوية، لذلك من الضروري المحافظة على نظافة القطط الصغيرة والتعامل معها بحذر.

 

مرض السعار

 

وهو مرض قاتل إجمالاً يؤثر مباشرة على الجهاز العصبي وينتقل إلى القطة في حال تعرّضها للعض أو الخدش من حيوان مصاب وينتقل إلى الإنسان في حال تعرّضه إلى العض أو الخدش من الحيوان. الوقاية تكون بعدم تعريض القطة المنزلية إلى أي ظروف ممكن أن تؤدي إلى إصابتها بالمرض، وعن طريق اللقاحات.

 

التوكسوبلازما

 

وهو عبارة عن فيروس ذي خلية واحدة ينتقل إلى القطة عن طريق تناولها اللحوم غير المطهوة جيداً أو لحوم الطرائد المصابة. هذا الفيروس يكون معدياً للإنسان إذا لمس فضلات القطة ومن ثم تناول الطعام، لذلك من الضروري جداً غسل اليدين جيداً بعد التعامل مع القطة وقبل تناول الطعام.

 

المزيد حول فوائد تربية الحيوانات الأليفة في ما يلي:

 

هل تعلمون أن الحيوانات الأليفة تشفي من الأمراض النفسية؟

ما هي فوائد لعب الطفل مع الحيوانات الاليفة؟

لتربية الحيوانات الأليفة فوائد جسدية ونفسية للمراهقين!

‪ما رأيك ؟