هذه هي الفحوص الدورية التي يجب ان تقومي بها لتحمي نفسك

هذه هي الفحوص الدورية التي يجب ان تقومي بها لتحمي نفسك

لكي تتمتعي بصحّة جيدة وتعيشي سنوات عدة دون امراض ومشاكل صحية، لا بد ان تواظبي على القيام ببعض الفحوصات الدورية لاكتشاف المشاكل قبل ان تتفاقم. وغالباً ما تتساءل النساء حول الفحوصات الضرورية، لذا سنعرضها لكِ تالياً:

 

١- اختبارات التحرّي: هي مخصصة لاكتشاف انواع معينة من الامراض منها مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، الكولسترول، هشاشة العظام والسرطان. ويكون الاختبار من خلال فحص دم او اي فحوصات اخرى يطلبها الطبيب وتجريها في المختبر ليعود ويرى بنفسه النتائج ليحدد وجود اي مشاكل صحية.

 

٢- فحص الحوض: من خلال هذا الفحص، يستطيع الطبيب تشخيص وجود اي كيسات مبيضية، او عدوى منتقلة جنسياً او اورام ليفية رحمية بالاضافة الى السرطان في مراحله المبكرة. ويجب اجراء هذا الفحص لاي مرأة، ولكن يجب ان تسارعي لذلك في حال كان لديه افرازات مهبلية غير معتادة او نزيف مهبلي بالاضافة الى الالم الحوضي. 

 

٣- اختبار بابانيكولاو: هذا الاختبار مخصص لاكتشاف سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة، ويجب اجرائه كل سنتين مرة. فإذا اكتشف السرطان في عمر مبكر تكون ٩٠٪ من الحالات قابلة للشفاء، وفي حال اكتشاف خلايا سرطانية يمكن ازالتها على نحو فعال. 

 

٤- فحص الثديين: لأنّ سرطان الثدي يصيب امرأة من كل ثماني نساء، فمن المهم اجراء فحص الثديين في وقت مبكر. وننصح بالقيام بفحص ذاتي للثدي مع استشارة الطبيب الذي يلاحظ اي تغيرات في الجلد او ظهور افرازات معينة، وهو يقوم ايضاً بتصوير الثدي باستخدام الاشعة السينية من اجل الحصول على صور للمنطقة الداخلية في الثدي.

 

‪ما رأيك ؟