هذا هو الدور الذي تؤديه بعض الهرمونات في الجسم

هذا هو الدور الذي تؤديه بعض الهرمونات في الجسم

الهرمونات موجودة في كل الاجسام ولها دور تنفذه عند كل شخص. واليوم مع موقع صحتي سنستعرض معكم أبرز الهرمونات والدور الذي تؤديه في الجسم.

 

هرمون الكورتيزول

 

يعد هرمون الكورتيزول الهرمون المسؤول عن الضغط المستمر وهذا الضغط كما هو معلوم يمكن أن يساهم بان يكسب الشخص وزناً أو بالعكس أن يفقد الوزن بحال امتنع عن تناول الطعام. مهمة هذا الهرمون أن يربك الجسم ويشعره بأنه في خطر فينطلق الكورتيزول في الدم ويزيد بذلك من دقات القلب وإطلاق الطاقة في الجسم من خلال حرق الدهون والجلوكوز، وهذا الأمر يعد صحياً في بعض المواقف ولكن في بعض الأحيان هذا الإحراق للجلوكوز يقود الى شهية كبيرة وشعور قوي بالجوع ومن ثم يقود الإنسان في الإفراط بتناول الطعام مما يكسبه الوزن.

 

هرمون النوم

 

يطلق في الجسد هرمون واسمه الميلاتونين والذي من واجبه تنبيه الجسم الى وجوب النوم ويفرز هذا الهرمون عادة عند مغيب الشمس ويفرز بكمية أكبر في الأماكن المظلمة وهو من الهرمونات التي تعمل كمضادات للاكسدة لذلك يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على البشرة وفي مكافحة عدد كبير من الأمراض وأما نقصه فيرتبط بمرض السكري والسرطان والى جانب ذلك يؤدي نقصه أيضاً الى زيادة في الوزن لأنه يقود الى تصعيد الضغط وبالتالي زيادة في الوزن.

 

هرمون الحب

 

يطلق في الجسم هرمون واسمه الأوكسيتوسين والمعروف بهرمون الحب وهو ينطلق عند الملامسة كما وأيضاً عند تناول الشوكولاته وهو يلعب دوراً مهماً في تأثيره على الجسم من عدة نواح فهو مثلاً يعزز ثقة الشخص بنفسه ويثبط الشهية ويخفض ضغط الدم ويساهم في تخلص الجسم من آلام الظهر، عند الإنفصال بين شخصين مثلاً ينقص هذا الهرمون فيسعى الشخص لسد النقص عن طريق الطعام وتزول فعالية الهرمون في تثبيط الشهية ومن هنا يتسبب بالسمنة عند بعض الأشخاص.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما الذي تعرفونه عن هرمون الحب؟

اعراض يجب ملاحظتها تشير الى نقص هرمون النمو

معلومات يجب ان تعرفيها عن هرمون البرولاكتين

‪ما رأيك ؟