ماذا تعرفون عن مرض النقرس الكاذب؟

ماذا تعرفون عن مرض النقرس الكاذب؟

النقرس الكاذب هو الاسم الذي يطلق على الحالة المرضية التي تؤدي الى ظهور بلورات معدنية في تجويف المفاصل، تكون مختلفة عن تلك البلورات الفعلية الموجودة في المفاصل والتي تكون عبارة عن بولرات مجهرية من ملح حامض اليوريك. فما هي ابرز اسباب النقرس الكاذب؟ وماذا عن اعراضه وسبل علاجه؟ الاجابة في موضوع صحتي لهذا اليوم. 

 

أسباب النقرس الكاذب

 

- من بين الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى ظهور النقرس الكاذب في الجسم هي الالتهابات التي يمكن أن تصيب المفاصل والتي غالباً ما لا يتم التنبه اليها لانها تكون باطنية وداخلية فلا يتم الانتباه لها. 

 

- ايضاً من بين الاسباب التي تؤدي الى النقرس الكاذب، هو داء المفاصل بحد ذاته والذي يمكن أن يسبب الكثير من الاضرار على هذا الصعيد، ما يجعل البلورات تظهر في داخل المفصل. 

 

- كما أن التقدم في السن هو من العوامل المسببة للنقرس الكاذب، لذا يجب التنبه الى اجراء الفحوصات الضرورية كلما تم لتقدم في العمر لتفادي مشاكل صحية خطيرة. 

 

ما هي اعراض النقرس الكاذب؟

 

تتشابه اعراض النقرس الكاذب مع اعراض العديد من الامراض الخاصة بالمفاصل، وهذا الامر يمكن أن نحدده من خلال هذه العوامل: 

 

- اعراض التهابات المفاصل التي غالباً ما تكون آلاماً حادة في المفاصل مع الشعور بالوخز الشديد في هذه المنطقة، يمكن أن تظهر ايضاً عند الاصابة بالنقرس الكاذب.

 

- كما أن اعراض داء المفاصل تظهر لدى المصابين بالنقرس الكاذب، ما يجعل المريض يظن انه يعاني من داء المفاصل حتى تتكشف الحقيقة من خلال الكشف الطبي والتشخيص الدقيق للمرض. 

 

- بالاضافة الى أن عدم القدرة على تحريك الاعضاء المرتبطة ببعضها البعض عند المفصل المصاب تعتبر من الاعراض البارزة للمصابين بالنقرس الكاذب. 

 

- ظهور بعض الاحمرار على المنطقة المصابة هو ايضاً من اعراض النقرس الكاذب، فيظن المريض أنه يعاني من التهابات معينة على صعيد الجلد، بينما الواقع هي اعراض النقرس. 

 

ما هي طرق علاج النقرس الكاذب؟

 

اما في ما خص العلاج المناسب للنقرس الكاذب، فهو يتم من خلال الحقن المضادة للالتهابات التي تساعد على التخفيف من اعراض النقرس والتخلص من الورم أو التكلس الذي يصيب الاعضاء المرتبطة بالمفصل المصاب. بالاضافة الى ان بعض الحالات المتقدمة من المرض تستدعي التدخل الطبي للتخلص من البلورات وازالة التلكس من المنطقة المصابة. 

 

مزيد من المعلومات حول المفاصل في هذه الروابط: 

 

هل يعالج الافوكادو التهاب المفاصل؟

أكثروا من هذه الاطعمة للتخفيف من آلام المفاصل!

4 علاجات لالتهاب المفاصل... بين الطبيعية والجراحية!

 

‪ما رأيك ؟