ما هي النصائح المفيدة لصيام كبار السن في رمضان؟

ما هي النصائح المفيدة لصيام كبار السن في رمضان؟

يشمل الصيام خلال شهر رمضان الكبار والصغار على حد سواء، وغالباً ما يسعى الكبار في السن الى الالتزام بهذا الصوم، إلا أن بعض الانعكاسات السلبية تترك أثرها في صحتهم. لذا موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع للاطلاع على ابرز نصائح متعلقة بصيام كبار السن في رمضان. 

 

اي نصائح تفيد كبار السن في رمضان؟

 

- من المهم في البداية التركيز على ضرورة تأمين ما يحتاج اليه جسم الكبار في السن من غذاء وطعام وبروتين وغيرها، لذا من المهم التشديد على أن تحتوي وجبتي الافطار والسحور على الاطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات الاساسية للجسم، على غرار اللحوم والاجبان والالبان، وخصوصاً البيض الذي يعتبر اساسياً للكبار في السن. 

 

- ايضاً من المهم في فترة الصوم في رمضان أن يتم تنظيم الوجبات للكبار في السن، فلا يمكن لهم أن يتحملوا الفترة الطويلة من الصوم، ولا أن يتناولوا كميات كبيرة من الطعام في فترة واحدة. لذا فإن تقسيم الاطعمة الى وجبات خفيفة تساعد على الحفاظ على سلامة الكبار في السن. يمكنهم تناول الطعام كل اربع ساعات أو خمس ساعات، وفق قدرتهم على الصوم. 

 

- ايضاً من النصائح الاساسية التي يمكن أن تساعد الكبار في السن خلال فترة الصوم، هي أن يتم تعويض الماء الذي يمتنع عنه الكبار في السن خلال الصوم من خلال شرب الكثير من السوائل عند الافطار والسحور، وهذا الامر يعتبر مهماً للغاية كون جسمهم يحتاج الى الرطوبة للحفاظ على سلامته الصحية. يمكن الاكثار من تناول المشروبات الساخنة والعصائر الطبيعية، والاهم نسبة كبيرة من الماء. 

 

- هناك بعض الامور التي يجب على الكبار في السن تجنبها خلال شهر رمضان، حيث يحرصون على الامتناع عن شرب الكافيين وعن التدخين، فيبتعدون عن القهوة والشاي خصوصاً عند المساء، وبعد الافطار، لان ذلك يمكن أن يسبب لهم الارق ليلاً ولا يساعدهم على النوم جيداً. 

  •  
  • المزيد من المعلومات حول الصوم في المواضيع التالية: 

 

فوائد الصوم النفسية الكثيرة ستذهلكم حتماً!

كيف تساعدين طفلك على الصوم الصحيح في رمضان؟

الصوم المتقطع له 5 فوائد لم تعرفوها من قبل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟